ارتفاع الصادرات المصرية للإتحاد الأوروبي بنسبة 24 % خلال العام 2017

القاهرة - "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أكد وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل (الثلاثاء) ارتفاع الصادرات المصرية لأسواق الاتحاد الأوروبي بنسبة 24 بالمائة خلال الـ 11 شهرا الأولى من العام 2017.

وشدد قابيل، خلال لقائه مع المفوضة التجارية بالاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم، على أهمية ترجمة العلاقات الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى علاقات تجارية متوازنة تحقق المصلحة المشتركة للاقتصاديين على حد سواء.

وأشار إلى أهمية إطلاق مرحلة جديدة من التفاوض بين الجانبين في إطار اتفاقية التجارة الحرة العميقة والشاملة التي بدأها الاتحاد مع عدد من الدول؛ وذلك تعميقا لاتفاق الشراكة المصرية الأوروبية وتوسيع نطاقه.

وأوضح أن الصادرات المصرية لأسواق الاتحاد الأوروبي حققت زيادة كبيرة خلال الـ11 شهرا الأولى من العام 2017 حيث بلغت 7.5 مليار يورو مقارنة بـ 6.3 مليار يورو خلال نفس الفترة من العام 2016 بنسبة زيادة 24 بالمائة.

وأشار إلى أن الواردات المصرية من الاتحاد الأوروبي انخفضت خلال نفس الفترة بنسبة 3 بالمائة حيث بلغت 18.2 مليار يورو مقارنة بـ 18.8 مليار يورو خلال نفس الفترة من العام 2016.

ولفت إلى أن عجز الميزان التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي انخفض خلال الـ 11 شهرا الأولى من العام الماضي بنسبة 16 بالمائة حيث بلغ 10.7 مليار يورو مقارنة بـ 12.76 مليار يورو خلال نفس الفترة من العام 2016.

ونوه قابيل بان الزيادة الكبيرة في الصادرات المصرية لأسواق الاتحاد الأوروبي والانخفاض الطفيف في الواردات ساهما في تحسن عجز الميزان التجاري بين الجانبين.

وقال إن الاتحاد الأوروبي يعد المستثمر الأول في مصر حيث ساهم بنسبة 75 بالمائة من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر فيها خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أنه سيظل سوق التصدير الأهم لمصر حيث يستحوذ على نسبة 22.7 بالمائة من الصادرات المصرية للأسواق الخارجية. /نهاية الخبر/