الصين ترسل مساعدات مالية بقيمة 36 مليون دولار لكوبا

هافانا- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- قدمت الصين مساعدات مادية بقيمة (36 مليون دولار أمريكي) بشكل رسمي لكوبا يوم الجمعة، بهدف دعم تنمية كوبا في قطاعات، بينها الزراعة ومصادر المياه والطاقة المتجددة والتكنولوجيا.

وتم الإعلان بشكل رسمي عن ستة مشاريع تعاون تم تنفيذهم بالفعل خلال الاحتفال الذي رأسه السفير الصيني في هافانا تشن شي والنائب الأول لوزير الاستثمار التجاري الاجنبي الكوبي انطونيو كاريكارتي.

وتقدم الصين معدات بقيمة 6.9 مليون دولار للمساعدة في برنامج استعادة الثروة الحيوانية، وفقا لوثائق تم توقيعها.

وتقدم الصين أيضا معدات بقيمة حوالي 7.2 مليون دولار لتحديث موانئ ومطارات كوبا وترسل معدات وآلات لتعزيز أنظمة المياه في الجزيرة ودعم تنمية المرافق الصحية وأشياء أخرى.

وقال تشن لوكالة أنباء (شينخوا) "تبلغ قيمة الستة مشاريع حوالي 36 مليون دولار وتم تنفيذ بعضها بالفعل. وتم إرسال معظم المعدات والآلات بالفعل وفي حالات أخرى يقوم خبراء من الصين وكوبا بتركيبها."

ويعد التزويد بالمواد الخام لإنتاج الواح شمسية بقيمة 3 ملايين دولار من اكثر المشاريع المهمة، حيث تهدف الدولة الواقعة في منطقة الكاريبي إلى تسريع تنمية برنامج الطاقة المتجددة الخاص بها.

وبالإضافة إلى هذا وقع الجانبان وثيقة حول تبرع الصين بأرز بقيمة 7.7 مليون دولار لكوبا.

وقال السفير الصيني "هذا يبرهن مرة أخرى على الصداقة بين الصين وكوبا. ويتمتع الجانبان بعلاقات جيدة ليس في المجال السياسي والمجال الدبلوماسي فقط ولكن أيضا في التعاون الاقتصادي والتجاري."

وقال كاريكارتي لوكالة أنباء (شينخوا) إن الصين تعد مصدرا مهما للتبرعات والموارد بالنسبة لكوبا.

وأضاف "العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الصين تظهر تقريبا في جميع القطاعات المتعلقة بالاقتصاد والحياة الاجتماعية في كوبا وهناك روابط كبيرة ومشاريع أخرى يتم التفاوض عليها بهدف زيادة مشاركة الشركات الصينية في الاستثمار الاجنبي."

وأصبحت الصين أول شريك تجاري بالنسبة للجزيرة عام 2016، بينما حافظت الدولة الكاريبية في الاعوام الاخيرة على اتجاه متزايد في صادراتها للصين.

وخلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2017، بلغ اجمالي معدل التجارة الثنائية 1.13 مليار دولار، حيث قامت الصين بتصدير بضائع بقيمة 830 مليون دولار امريكي لكوبا، بينما صدرت الجزيرة بضائع بقيمة 300 مليون دولار لبكين.