الاحتلال يفتح السبت حاجز "سانعوز" المقام غرب طولكرم

طولكرم ـ "القدس" دوت كوم ـ اعلن رئيس الغرفة التجارية بطولكرم ابراهيم ابو حسيب ان سلطات الاحتلال قررت فتح الحاجز العسكري المقام غرب مدينة طولكرم المعروف باسم حاجز "سانعوز" ايام السبت لتمكين الاهل من الداخل الفلسطيني من الدخول إلى طولكرم، وذلك ابتداء من يوم غد السبت من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا، علما ان قوات الاحتلال كانت اغلقته قبل ثلاثة اشهر.

وشكر ابوحسيب مختلف الجهات المحلية والدولية التي ساهمت في الضغط على الاحتلال من اجل اعادة فتح هذا الحاجز لما في ذلك من اهمية على الاقتصاد والحركة التجارية في طولكرم.

وقال نهاد صبح المدير التنفيذي للغرفة التجارية ان الغرفة التجارية اجرت دراسة حول أثر هذا الإغلاق لتوضيح الأثر الاقتصادي الناتج على محافظة طولكرم، اظهرت (الدراسة)

ان ما يفوق تسعة الاف زائر من داخل الخط الاخضر يدخلون طولكرم يوم السبت، وان حجم الانفاق لفلسطيني الداخل يقدر بنحو 1.5 مليون دولار.

وحسب الدراسة فانه حال اغلاق هذا الحاجز فان زيارات الاهل من فلسطينيي الداخل تقل بنسبة 54% وبالتالي فان الخسارة تقدر باكثر من 810 الاف دولار في يوم السبت فقط، وان زوار طولكرم سيتوزعون على باقي محافظات الضفة الغربية بالنسب التالية 28% الى جنين 39% الى نابلس 33% الى باقي المحافظات.

وأشارت التقديرات إلى أن الزائرين من داخل الخط الأخضر انفقوا نحو 5,450,000 شيكل في يوم إجراء الدراسة.

واكدت الدراسة على اهمية الابقاء على هذا المعبر مفتوحاً وتوسعته لدخول وخروج المركبات، والعمل على فتح معابر أخرى مثل شويكة وارتاح.