المرصد السوري: قافلة مساعدات إنسانية تتوجه إلى الغوطة الشرقية

دمشق- "القدس" دوت كوم- د ب أ - أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن قافلة مساعدات إنسانية تضم أكثر من 25 شاحنة تحمل مساعدات غذائية وإنسانية، توجهت صباح اليوم الخميس إلى الغوطة الشرقية.

وقال المرصد في بيان صحفي اليوم، إن القافلة ستدخل إلى الجيب الخاضع لسيطرة جيش الإسلام، والمتمثل بمنطقة دوما ومنطقة الريحان المتصلة معها.

وأشار إلى أن التحضير لإدخال هذه القافلة يأتي بالتزامن مع اليوم الثالث الذي تشهده غوطة دمشق الشرقية لعملية إخراج المدنيين من الجيب الخاضع لسيطرة جيش الإسلام إلى مراكز إيواء في مناطق سيطرة قوات النظام، برعاية وإشراف من الأمم المتحدة والهلال الأحمر.

ومن المرتقب، حسب المرصد، أن تخرج دفعة جديدة من المدنيين اليوم من منطقة دوما، وفقاً للاتفاق المسبق، حيث خرجت يومي أمس وأمس الأول دفعتان، ضمتا عشرات المدنيين ممن جرى نقلهم إلى مراكز إيواء في ريف دمشق.

على صعيد آخر، كشفت مصادر اعلامية مقربة من القوات الحكومية السورية لوكالة الأنباء الألمانية، عن أن "مجموعات من مسلحي المعارضة في الغوطة الشرقية سوف يغادرون الى محافظة أدلب شمال غرب سورية اليوم".

وقالت المصادر إن القوات الروسية توصلت مع قادة مسلحي المعارضة الى اتفاق لخروجهم مسلحين من معبر خصص لخروجهم قرب معمل الباز شمال مدينة دوما قرب ضاحية عدرا العمالية شمال شرق العاصمة دمشق، ومن المتوقع خروجهم خلال الساعات القادمة".

وكانت دفعة من مسلحي هيئة تحرير الشام، والذين كانوا معتقلين لدى جيش الإسلام المعارض، غادروا غوطة دمشق الشرقية يوم الجمعة الماضية الى محافظة ادلب.