البرلمان العربي يدعو للاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس

القاهرة - "القدس" دوت كوم - (شينخوا)- دعا رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي عددا من برلمانات الدول الأوروبية إلى حث حكوماتها علي الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها مدينة القدس.

وأفاد بيان للبرلمان العربي اليوم (الأربعاء) بأن السلمي شدد في رسائل لرؤساء برلمانات المملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والبرتغال، وإيرلندا، ولوكسمبورغ، وبلجيكا، واليونان الأوروبية علي عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين العالم العربي والدول الأوروبية والمصالح المشتركة بين الجانبين.

وأكد أن البرلمان العربي يتطلع إلي أن تحث هذه البرلمانات حكوماتها علي الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها مدينة القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967، استنادا إلى قواعد القانون الدولي، والمرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة.

وثمن رئيس البرلمان العربي الموقف التاريخي ، لتلك الدول الأوروبية ، الداعم لعدالة القضية الفلسطينية وعملية السلام العادل والشامل من خلال التصويت لصالح القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 21 ديسمبر 2017.

وكان قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أكد أن أي قرارات وإجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس أو مركزها أو تركيبتها الديمغرافية ليس لها أي أثر قانوني، وأنها لاغية وباطلة ويجب إلغاؤها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وعبر السلمي عن تقدير البرلمان العربي لموقف برلمانات وشعوب هذه الدول ودورها المُقدر تجاه الحق المشروع للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر الماضي بالقدس عاصمة لإسرائيل ووجه بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، في قرار خرق سياسة بلاده المتبعة منذ زمن طويل وأشعل التوترات في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان في أواخر فبراير الماضي إن الولايات المتحدة تعتزم فتح سفارتها الجديدة في مايو المقبل، في توقيت يتزامن مع الذكرى الـ70 لإقامة إسرائيل.