أسواق الأسهم الأوروبية تقلص مكاسبها المبكرة في ختام التعاملات

بروكسل- "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - استهلت أسواق الأسهم الأوروبية تعاملات الاثنين بارتفاع ملموس في التعاملات الصباحية مدعومة ببيانات سوق العمل الأمريكية التي صدرت يوم الجمعة الماضية وجاءت أقوى من التوقعات ودفعت الأسهم الأمريكية إلى الارتفاع يوم الجمعة.

وخسرت الأسواق جزء من مكاسبها مع تقدم تعاملات اليوم لتنهيها بارتفاع بسيط. وقد تراجعت مشاعر التفاؤل المبكرة بسبب عدم وجود محفزات للشراء. كما ألقى عدم وجود أي بيانات اقتصادية وتقارير عن الشركات بظلاله على التعاملات. كما تراجعت أسهم شركات التعدين بسبب القرار الأمريكي بفرض رسوم على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم.

وارتفع مؤشر "ستوكس يوروب 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 25ر0% في حين ارتفع مؤشر "يورو ستوكس 50" للأسهم المميزة في منطقة اليورو بنسبة 26ر0% وارتفع مؤشر "ستوكس يورو 50" الذي يتضمن بعض الأسهم الرئيسية البريطانية بنسبة 23ر0% في ختام تعاملات اليوم.

وارتفع مؤشر "داكس" الرئيسي للأسهم الألمانية بنسبة 58ر0% وارتفع مؤشر "كاك 40" للأسهم الفرنسية بنسبة 04ر0% في حين تراجع مؤشر "إف.تي.إس.إي" للأسهم البريطانية بنسبة 13ر0% وارتفع مؤشر "إس.إم.آي" للأسهم السويسرية بنسبة 44ر0% في نهاية التعاملات.

وفي بورصة فرانكفورت ارتفع سهم مجموعة "آر.دبليو.إي" للطاقة والمرافق بنسبة 2ر9% بعد توصل الشركة إلى اتفاق من حيث المبدأ بشأن بيع حصتها التي تبلغ 8ر76% من أسهم شركة "إنوجي إس.إي" إلى منافستها "إيون" الألمانية. وارتفع سهم "إنوجي" بنسبة 05ر12% في حين ارتفع سهم "إيون" بنسبة 49ر5%.

وارتفع سهم مجموعة "دويتشه بنك" المصرفية بنسبة 14ر0% على خلفية التقارير عن اعتزام مجلس إدارة المجموعة الاستغناء عما يصل إلى 6000 وظيفة في قطاع خدمات التجزئة المصرفية بنهاية .2022

وفي بورصة باريس ارتفع سهم شركة الطيران الفرنسية الهولندية "أير فرانس-كيه.إل.إم" بنسبة 54ر1% في ظل تقارير عن انضمام الشركة إن كونسرتيوم (اتحاد شركات) يضم "جيت أيروايز" الهندية "ودلتا أيرلاينز" الأمريكية لشراء شركة الطيران الهندية التابعة للدولة "أير إنديا".

وفي لندن، تراجع سهم مجموعة "جي.كيه.إن" الهندسية بنسبة 64ر2%، بعد رفع شركة "ميلرزو" قيمة عرضها للاستحواذ على الأولى إلى 1ر8 مليار جنيه إسترليني. وتراجع سهم "ميلروز" بنسبة 3%.