كردستان العراق تعلن تسليم المئات من معتقلي "داعش" لديها لبغداد

بغداد - "القدس" دوت كوم- أعلنت حكومة إقليم كردستان شمالي العراق اليوم الاثنين انها سلمت الحكومة الاتحادية في بغداد مئات المعتقلين لديها من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال ديندار زيباري منسق التوصيات الدولية بحكومة إقليم كردستان في بيان " إن حكومة الإقليم بدأت بعملية مشتركة مع بغداد لتسليمها معتقلي داعش، وهي تقدم تسهيلات كبيرة للأطراف المعنية في الحكومة الاتحادية لتسلمهم".

وأضاف زيباري" بموجب قرار محكمة التحقيق في أربيل تم تحويل 277 معتقلا إلى محكمة تحقيق نينوى، عبر دفعات ومراحل تتضمن في كل مرة 50 إلى 55 معتقلا".

وأوضح أن المحكمة في اربيل حولت 576 معتقلا وفق المادة أربعة إرهاب إلى محكمة تحقيق الرصافة في بغداد عبر وزارة الداخلية وعن طريق مطار أربيل الدولي في خمس مراحل تضمنت في كل مرة 100 ـ 120 معتقلا".

وكشف زيباري عن اعتقال سلطات الإقليم لـ 2652 شخصا بتهمة الانتماء لتنظيم "داعش" أو وجود صلة معه بين عامي 2014-2016، مبينا أن سلطات الاقليم تأكدت من انتماء 1100 منهم للتنظيم الارهابي، وعاقبتهم بأحكام تتراوح بين ثلاث سنوات سجن إلى السجن مدى الحياة حسب نوع الجرائم.

وبشأن معتقلي عام 2017، أكد زيباري اعتقال 709 من عناصر تنظيم "داعش" في تلك الفترة، لافتا إلى أن السلطات القضائية افرجت عن 279 وأصدرت أحكام متفاوتة بحق 27 منهم، فيما لايزال 156 معتقلا ينتظرون حسم مصيرهم، ويخضع 247 منهم للتحقيق.

يذكر أن المئات من عناصر التنظيم الارهابي هربوا إلى إقليم كردستان مع الفارين والنازحين، فيما سلم المئات أيضا أنفسهم لسلطات الإقليم خاصة بعد استعادة مدينة الموصل، وتوجه القوات العراقية العام الماضي نحو مدينة الحويجة التابعة لمحافظة كركوك.