انفراج العلاقات بين الكوريتين يرفع أسعار أسهم شركات كورية جنوبية

سول - "القدس" دوت كوم - (د ب أ)- ذكرت بورصة كوريا الجنوبية اليوم الاحد أن أسعار أسهم الشركات الكورية الجنوبية التي لديها علاقات تجارية مع كوريا الشمالية ارتفعت بشكل حاد في الأشهر الأخيرة وسط تحسن العلاقات بين الكوريتين ، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للانباء اليوم.

فقد تبادلت الكوريتان الوفود رفيعة المستوى بمناسبة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونج تشانج واتفقتا على عقد محادثات قمة في أواخر نيسان/ أبريل المقبل.

كما وافق الرئيس الامريكى دونالد ترامب على الاجتماع مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج - أون في نهاية أيار/مايو المقبل.

وارتفعت أسعار أسهم 17 شركة كورية جنوبية لديها علاقات تجارية مع كوريا الشمالية بنسبة 92ر44 بالمئة في المتوسط حتى يوم الجمعة مقارنة مع نهاية العام الماضي ، وفقا للاحصاءات المقدمة من سوق الاوراق المالية الكوري الجنوبي.

وتراجع مؤشر "كوسبي" القياسي بنسبة 33ر0 في المائة وسوق "كوسداك" الثانوي لشركات التقنية المتقدمة بنسبة 44ر8 بالمئة خلال الفترة الزمنية نفسها.

كما ارتفع سعر سهم شركة "هيونداي اليفيتور" ، وهي أكبر مساهم في شركة "هيونداي آسان" التي تقوم بتنفيذ برنامج الرحلات المشتركة الموقوف حالياً إلى جبل كومكانج الذي يتميز بمناظره الخلابة في الشمال ، بنسبة 49ر44 في المائة ، وأيضاً ارتفع سعر سهم شركة "إمرسون باسيفيك" ،التي تدير نادياً للجولف في جبل منتجع كومكانج ، بنسبة 3ر15 في المئة.

وتتوخى مصادر الصناعة الحذر بشأن ارتفاع أسعار أسهم الشركات التي لها علاقات تجارية مع كوريا الشمالية ، مشيرة إلى أن التوقعات وحدها لا ينبغي أن تدفع أسعار الأسهم الى الارتفاع دون دعم الأسس الاقتصادية.