ما هي المنتجات الاميركية التي قد تخضع لرسوم جمركية في الاتحاد الاوروبي؟

بروكسل- "القدس" دوت كوم- تعهد الاتحاد الاوروبي فرض رسوم جمركية كبيرة على عشرات المنتجات الاميركية من بينها التبغ وويسكي بوربون ومنتجات الجينز والدراجات النارية في حال شملته الرسوم الجمركية الاميركية على الفولاذ (25%) والالمنيوم (10%).

وقبل ان يوقع الرئيس الاميركي دونالد ترامب قرار فرض الرسوم على واردات الولايات المتحدة، أعدت المفوضية الاوروبية لائحة اطلعت عليها وكالة فرانس برس بمنتجات بعضها يشكل رمزا في مجاله.

وتشمل اللائحة منتجات تم تصنيعها على الاراضي الاميركية، لكن ليس تلك التي تبيعها العلامات التجارية الاميركية ويمكن ان يتم تصنيعها في أي مكان من العالم.

وهذه المواد مصنفة بموجب بنود جمركية دقيقة، لا تتضمن اي اسم تجاري او لمؤسسة، مع ان رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر كان اشار في الاسبوع الماضي الى "ليفايس" و"هارلي ديفيدسون".

وصدر الاتحاد الاوروبي ما قيمته 5,3 مليارات يورو من الفولاذ و1,1 مليار يورو من الالمنيوم الى الولايات المتحدة في 2017.

وتهدف الاجراءات الاوروبية المضادة على المنتجات المدرجة في اللائحة الى التعويض بما يصل الى 2,8 مليار يورو من الاضرار التي ستتسبب بها الضرائب الاميركية على صناعتها، وهو رقم "مدروس" بحسب المفوضية الاوروبية التي تصر على ان الاجراء يحترم قواعد منظمة التجارة العالمية بشكل تام.

عشرات المنتجات مثل قضبان الفولاذ غير القابل للتأكسد، والانابيب غير الملحومة، واسلاك الصلب وابواب ونوافذ وأدوات وغيرها.

اللوبياء والذرة والارز والتوت البري وعصير البرتقال وزبدة الفستق وويسكي بوربون والسيجار والسجائر والتبغ للغليون وغيرها.

قمصان تي شيرت وفانيلات قطنية او صوفية او من اقمشة اصطناعية وبنطلونات جينز او مصنوعة من القطن، وبياضات منزلية، وبعض الاحذية الجلدية.

احمر الشفاه ومساحيق للعينين وطلاء الاظافر وكريم الاساس.

الدراجات النارية بسعة اكبر من 500 سنتم مكعب، والزوارق الشراعية الرياضية او للاستجمام مع او بدون محرك وزوارق التجديف.