لقاءاً توعوياً حول مكافحة الفساد تنظمه هيئة مكافحة الفساد في اليامون

رام الله - "القدس" دوت كوم - نظمت اليوم هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في جنين لقاءاً توعوياً بهدف نشر الوعي المجتمعي لتعزيز قيم النزاهة والشفافية بالإضافة الى توعية المجتمع بجهود وانجازات هيئة مكافحة الفساد، وذلك بحضور كل من رئيس بلدية اليامون الاستاذ نايف خمايسة ومدير عام التخطيط بهيئة مكافحة الفساد د. حمدي الخواجا ومديرة مدرسة بنات اليامون الثانوية أ.نجاح صمودي والمشرف التربوي أ. أسعد حبايب وبحضور ممثلي عن الأجهزة الامنية في هذه البلدة وممثلي عن الجمعيات الخيرية وبمشاركة بنات مدرسة بنات يامون الثانوية.

اُفتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من قبل رئيس البلدية أكد من خلالها على اهمية الاستثمار بالإنسان باعتباره من اهم الاولويات التي يجب العمل عليها وذلك من خلال تطبيق القوانين التي ترعى مصالحه وحقوقه ، وختم حديثه بشكر هيئة مكافحة الفساد لعملها الدؤوب واستهدافها كافة شرائح المجتمع في نشر قيم النزاهة.

وبالنيابة عن رئيس هيئة مكافحة الفساد تحدث د.حمدي الخواجا عن دور هيئة مكافحة الفساد في تعزيز قيم النزاهة والشفافية من خلال نشر الجانب التوعوي والبيئة الطاردة للفساد، وذلك من خلال العديد من الشراكات مع مختلف المؤسسات الوطنية حيث بلغ عدد الاتفاقيات الموقعة خلال عمر الاستراتيجيتين الوطنيتين لمكافحة الفساد أكثر من 48 اتفاقية .

كما اكد الخواجا ضرورة استمرار مثل هذه الورش لما لها من فوائد في رفع وعي المواطن تجاه دوره الرقابي الذاتي ومسؤوليته المجتمعية التي من شأنها ان تحد من انتشار ظاهرة الفساد .

وتطرق الخواجا الى اهم ما جاء بدراسة عن البلديات لتقييم النزاهة والشفافية في بناء الهيئات المحلية وعملها في مجال التراخيص والمشاريع، ومدى معرفة المواطنين بها وكيفية تأدية هذه الخدمة، وهل هناك نظام يوفر المعلومات عنها، من حيث كيفية الحصول عليها ومكان توافرها وشروط الحصول عليها وتقييم مدى توافر آلية لمساءلة

حيث تناولت اهم توصياتها اتباع الشفافية في عمليات التوظيف والشراء إقرار مدونة السلوك والافصاح عن ممتلكات أعضاء المجلس والاعلان عن إجراءات التراخيص بعد تبسيطها والتراخيص الموافق عليها على الموقع الالكتروني و التعامل بجدية مع الشكاوى والمخالفات بشكل ممنهج وتطبيق أحكام القانون مع الجهات ذات العلاقة وتطبيق نظام الابنية والتنظيم للهيئات المحلية رقم 5 /2011.

من جانبه عبر أ. اسعد حبايب عن فخره بهذه المدرسة والتي نالت المركز الأول على مستوى الوطن في معرض العلوم والتكنولوجيا واضاف ان هذا اللقاء يأتي ضمن البرنامج التربوي بالشراكة ما بين هيئة مكافحة الفساد ووزارة التربية والتعليم العالي .

وتخلل اللقاء ورقة عمل تناولها رئيس قسم الدراسات التشريعية في هيئة مكافحة الفساد أ. أسامة السعدي عنوانها "الاطار القانوني الناظم لمكافحة الفساد" ناقش من خلالها قانون مكافحة الفساد لا سيَما بما يتعلق بجرائم الفساد والأشخاص الخاضعين لأحكام القانون، بالإضافة إلى الاختصاصات والصلاحيات والإجراءات المتبعة لدى الهيئة فيما يتعلق بالشكاوي والبلاغات المقدمة.

يُشار الى ان هذه المدرسة مشتركة ضمن برنامج الدور التربوي في تعزيز قيم النزاهة والشفافية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم الذي سوف سيتمخض عنه 160 مشروع طلابي تتمحور حول مفاهيم الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد وقامت بعض الطالبات بعرض احدى المشاريع الطلابية التي تعملن عليها ضمن هذا البرنامج .

وجرى في نهاية اليوم تكريماً لهيئة مكافحة الفساد وللبلدية من قبل ادارة المدرسة ،كما كرمت هيئة مكافحة الفساد بدورها المدرسة لاستضافتها هذا اللقاء .