فيديو| التفاصيل الكاملة لساعات الرعب في قطار الموت بملاهي "سكاي لاند"!

رام الله- "القدس" دوت كوم- مع ساعات الظهيرة وصلت رحلة مدرسية من بنات مدرسة الشويكة الثانوية الى مدينة الملاهي "سكاي لاند" في مدينة رام الله، وبعد أن استقلت الطالبات لعبة "القطار الروسي" خرجت احدى العربات عن مسارها، وتسببت بكسور ورضوض لركاب العربة.

وفي تفاصيل الحادثة التي أصيبت فيها طالبتان من مدرسة بنات الشويكة قضاء طولكرم وآذنة مدرسة بنات أبو قش قضاء رام الله، غناء البرغوثي، التي قالت في حديث مع "القدس" دوت كوم: "ذهبت مع مدرستي بنات أبو قش في رحلة ترفيهية الى مدينة الالعاب سكاي لاند، وقررت ان استقل لعبة القطار الروسي المعروف بقطار الموت، برفقة طالبتين من مدرسة الشويكة قضاء طولكرم، وانطلق القطار حيث كنا نشعر بالشغف والحماسة والسعادة في البداية، حيث انسابت العربة بشكل اعتيادي واجتازت العربة الامامية المرحلة الاولى من رحلة القطار دون مشاكل، وعند وصول عربتنا الى اعلى قمة السكة انفلتت وبدأت بالرجوع الى الخلف بسرعة كبيرة، وبدأنا بالصراخ وسرعان ما ارتطمت بالعربة التي كانت خلفنا -كانت فارغة- وحينها شعرت ان جسمي قد تحطم، وفي نفس اللحظة قمت بالامساك بالطالبة التي كانت تجلس امامي بالعربة بعد ان طارت من مقعدها ومنعت سقوطها، وثم توقفت العربة وقام المتواجدون بالمكان بنقلنا عبر مركبات خاصة الى المستشفى. وبيّنت التقارير الطبية انها اصيبت بعدة كسور في فقرات العمود الفقري والحوض، والرقبة، وما زالت بحاجة الى العلاج".

اما الطالبة "رهف فقها" في الصف الثامن، من قرية شويكة قضاء طولكرم، فقالت في حديث لـ"القدس" دوت كوم، "كان من المقرر البقاء بضع ساعات للعب في سكاي لاند وثم التوجه الى مدينة روابي ضمن مخطط الرحلة المدرسية، وبعد ربع ساعة من تواجدنا داخل الملاهي قررت ان استقل لعبة قطار الموت او القطار الروسي، وركبت في البداية بالعربة الاولى ثم انتقلت الى العربة الثانية برفقة زميلتي، وثم طلبت سيدة الركوب معنا، حيث يشترط ان يستقل العربة اكثر من راكب، وانطلق القطار حيث اجتازت العربة الاولى قمة السكة بنجاح وعند وصولنا الى قمة السكة حدث خلل ما وعادت العربة بسرعة الى الخلف وبدأنا بالصراخ وسرعان ما دوى صوت ارتطام وشعرت ان جسمي قد تحطم، بينما منعت السيدة سقوط زميلتي الاخرى بعد ان امسكتها في اللحظة الاخيرة، وبعد نحو نصف ساعة قاموا بتخلصينا من العربة ونقلنا بمركبات خاصة الى المستشفى. بينما لا زالت اشعر بألم شديد في الرأس والحوض والظهر".

من جهته، قال جد الطالبة رهف فقها، في حديث مع "القدس" دوت كوم، إن "ما حدث شيء مؤسف يتطلب من جهات الاختصاص التشدد في اجراءاتها لتفادي وقوع مزيد من الضحايا"، مضيفا: "أن عناية الله فقط هي من منعت فقدان حفيدتي".

وقال مدير ادارة الوقاية والسلامة العامة في الدفاع المدني، المهندس حسن ضراغمة، في حديث مع "القدس" دوت كوم: إن "طواقم الدفاع المدني قامت بفحص اللعبة في وقت سابق ومنحتها ترخيص التشغيل، وفور وقوع الحادثة توجهت طواقم الدفاع المدني برفقة المواصفات والمقاييس الى المكان، وأوقفت اللعبة، وبعد الفحص الاولي تبين ان هناك قطعة حديدية قد انكسرت، وتقرر تشكيل فريق فني للبحث عن اسباب الحادثة وتحديد ما اذا كان ناتجاً عن خلل خارج عن الادارة او نتيجة اهمال بالصيانة ليتسنى اتخاذ الاجراءات اللازمة".

وبيّن ان طواقم الدفاع المدني كانت قد ازالت لعبتين من المدينة نفسها، لعدم استيفائهما شروط السلامة، وأوقفت لعبتين لحين استكمال شروط السلامة، بينما سمحت بتشغيل الالعاب التي استكملت الشروط.

وأوضح انه نتيجة تكرار الحوادث في هذه المدينة تقرر اغلاقها لإعادة فحص الالعاب وليتسنى اتخاذ اللازم.

وأشار ضراغمة الى ان الدفاع المدني قد اوصى في وقت لاحق بمنع ادخال اي لعبة مستعملة الى الضفة الغربية، ومنع تركيب اي لعبة مستعملة، حيث تبين ان 85% من الالعاب مستعملة، وتم اعادة تجديدها، اضافة الى انه اوصي بتحديد عمر افتراضي للالعاب الموجودة، وفور انتهاء المدة الزمنية سيتم ازالتها وتركيب ألعاب جديدة مكانها.

وردّاً على سؤال حول ظروف الحادثة، افادت ادارة ملاهي سكاي لاند، "بأن الشركة تتحمل كافة المسؤوليات الاخلاقية المترتبة على الحادثة، واصفة الاصابات بالطفيفة والمسيطر عليها".

وقالت إن الحادث "قضاء وقدر" نتيجة خلل فني مكيانيكي خارج عن الارادة، وليس ناتجاً عن اهمال او تقصير، موضحة ان الشركة عملت طيلة الاشهر الأربعة الماضية على اجراء صيانة شاملة ودقيقة للمعدات والآلات بإشراف مهندسي الدفاع المدني والمواصفات والمقاييس، حيث تم اعادة صيانة جميع الالعاب وفحصها فحصاً شاملاً ودقيقاً وتم الالتزام الصارم بكافة الاجراءات التي طلبها مهندسو جهات الاختصاص، مشيرة الى ان تكلفة الصيانة فاقت 400 الف دولار.

وأوضحت ان "الشركة ازالت لعبتين بشكل نهائي، وأوقفت لعبتين بناء على قرار الدفاع المدني وتم تنفيذ القرار قبيل اعادة الافتتاح بنحو اسبوعين حيث استوفينا الشروط المطلوبة ودفعنا التراخيص اللازمة، وللأسف، بالأمس حصل حادث بسيط نتيجة خلل مفاجئ في احدى العربات الحاصلة على ترخيص تشغيل من جهات الاختصاص، وقمنا بشكل شخصي بإيقاف المدينة".

ولفتت الادارة الى انها "مستعدة للتعاون والتعاقد مع اي خبير محلي او اجنبي لتطوير الالعاب ومتابعتها، حيث نعاني في فلسطين من نقص كبير بالخبرات في هذا المجال".

يذكر ان ملاهي سكاي لاند قد تعرضت العام الماضي لحادث مماثل، نتيجة سقوط احدى الالعاب، مما تسبب بإصابة نحو 21 شخصاً بجروح متفاوتة.

تحقيق أعدته "القدس" دوت كوم، حول حادث وقع بمدينة الملاهي العام الماضي: