وزير الخزانة الأمريكي: واشنطن لا تسعى إلى الدخول في حرب تجارية

واشنطن - "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مونشن إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الدخول في مواجهة مع شركائها التجاريين بسبب الرسوم الجمركية وغيرها من القيود على الواردات الأمريكية.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن يوم الجمعة الماضي قراره فرض رسوم بنسبة 25% على الواردات الأمريكية من الصلب و10% على واردات الألومنيوم خلال الأسبوع الحالي، رغم أن البيت الأبيض لم يؤكد حتى الآن موعد تطبيق الرسوم بالفعل.

من ناحيته قال مونشن في مقر الكونجرس إنه ينتظر التفاصيل الدقيقة من ترامب، مضيفا أمام إحدى اللجان الفرعية لمجلس النواب :"نحن لا نسعى وراء حروب تجارية ، نحن نسعى إلى التأكد من أن الشركات الأمريكية يمكنها المنافسة بطريقة عادلة في العالم".

وأضاف أن "التدخل الشخصي" لترامب في موضوعات التجارة يخضع للمناقشة من جانب الفريق الاقتصادي بصورة أسبوعية.

وقال الوزير :"بالنسبة لموضوع رسوم الصلب والألومنيوم فإننا نحاول تحقيق التوازن بين حماية هذه الصناعات المهمة جدا مع التأكد ألا يؤدي ذلك إلى ضرر غير مقصود بالاقتصاد".

وأثارت خطط ترامب معارضة قوية وغير معتادة من جانب حلفائه اليمينيين المحافظين في الكونجرس.

وقالت أشلي سترونج المتحدثة باسم رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري بول ريان :"نحن قلقون بشدة من تداعيات أي حرب تجارية ونحث البيت الأبيض على عدم المضي قدما في هذه الخطة".

وأضافت سترونج أن ريان قلق من أن تؤدي رسوم ترامب المنتظرة على الصلب والألومنيوم إلى "تدمير" المكاسب الاقتصادية التي حققتها إصلاحات ضرائب الشركات في الولايات المتحدة وتخفيضات ضرائب الدخل التي تم إقرارها في كانون أول/ديسمبر الماضي.