البنك الدولي يطلق برنامجا لدعم التنمية بالمغرب بقيمة 172 مليون يورو

الرباط - "القدس" دوت كوم- (شينخوا) أعلن البنك الدولي (الإثنين) عن إطلاق برنامج لدعم التنمية في مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب بتمويل يقدر ب 172 مليون يورو.

وقالت المديرة الإقليمية للبنك الدولي ماري فرانسواز ماري نيلي، في مؤتمر صحفي بالدار البيضاء اليوم، إن هذا البرنامج سيتم تمويله بمقتضى قرض بسعر فائدة متغير بفترة إعفاء مدتها 7 سنوات، وفترة سداد تمتد على 23 سنة.

ويهدف هذا القرض، الذي تفاوضت الحكومة المغربية والمؤسسة المالية العالمية بشأنه منذ سنة 2014، إلى تعزيز قدرات مدينة الدار البيضاء في مجال الاستثمار وتعزيز الحكامة، والتنمية الشاملة. كما يهدف إلى تحسين الحياة اليومية والمعيشية لسكان المدينة.

وأوضحت المديرة الإقليمية للبنك الدولي أن أهداف البرنامج تتمثل في تحسين مناخ الأعمال بالمدينة وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية وتحسين مستوى الوصول إلى الخدمات الأساسية.

وتابعت أن دور البنك الدولي لا يقتصر على التمويل بل يمتد كذلك إلى تقديم الخبرة والدعم المنهجي وضمان الشفافية في التنفيذ.

ويأتي هذا البرنامج لدعم خطة التنمية الكبرى في الدار البيضاء، والتي رصدت لها ميزانية 3,4 مليار دولار في أفق سنة 2023 ، وهي الخطة التي أقرتها الحكومة المغربية لرفع التحديات الحضرية والإجتماعية والإقتصادية والبيئية التي تواجه العاصمة الإقتصادية للمملكة.

ويتركز في الدار البيضاء نحو 12 بالمائة من سكان المغرب، وتساهم بنسبة 20 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي الوطني المغربي.