القاهرة تعلن تأسيس صندوق استثماري مصري سعودي بـ 16 مليار دولار

القاهرة- "القدس" دوت كوم- القاهرة 5 مارس 2018 (شينخوا) أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضى (الاثنين)، أن بلاده والسعودية وقعتا على اتفاقية لتأسيس صندوق استثماري بـ 16 مليار دولار، لضخ استثمارات سعودية في مشروعات بعدد من المحافظات المصرية.

وقال راضى في تصريحات بثتها وكالة أنباء (الشرق الأوسط) الرسمية، إنه " في إطار زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية الحالية لمصر، فقد تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين، للتعاون المشترك في إقامة المشروعات الاستثمارية، وكذلك في مجال حماية البيئة والحد من التلوث".

وأضاف أن " الاتفاقات التى تم التوقيع عليها في مجال الاستثمار تهدف إلى دفع التعاون الثنائي في القطاع التنموي من خلال المشروعات الاستثمارية الضخمة بين البلدين، وتأسيس صندوق استثماري مصري سعودي بإجمالي مبلغ 16 مليار دولار، لضخ الاستثمارات السعودية فى تلك المشروعات بعدد من محافظات مصر، على أن يتم اختيار المشروعات من خريطة مصر الاستثمارية، التي أعدتها وزارة الاستثمار".

وأوضح أن " التعاون بين مصر والسعودية في هذا المجال يهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادي والاستثماري على المستوي الثنائي، بما يحقق مصالحهما المشتركة ويعود بالخير علي شعبي البلدين، وكذلك على مستوى المنطقة لخلق تكامل إقليمي تنموي".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان قد عقدا اول أمس جلسة مباحثات، أعقبها توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين، حيث " تم التوقيع على اتفاق معدل لإنشاء صندوق مصري سعودي للاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في السعودية ووزارة الاستثمار في مصر".

كما تم التوقيع على " مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة في السعودية ووزارة الاستثمار في مصر بشأن تفعيل الصندوق المصري السعودي للاستثمار"، و"اتفاقية برنامج تنفيذي للتعاون المشترك لتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار في مصر والهيئة العامة للاستثمار بالسعودية".

ووصل الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة أمس الأحد، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، بناء على دعوة من الرئيس السيسي.

وتأتي هذه الزيارة في إطار أول جولة خارجية للأمير السعودي منذ تعيينه وليا للعهد، وتشمل أيضا زيارة بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية.