للوقاية من التصلب المتعدد.. كل سمك مرة واحدة فى الأسبوع

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون أمريكيون، أن تناول الأسماك مرة واحدة أسبوعياً يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالتصلب المتعدد.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن التصلب المتعدد (MS) هو مرض يضعف الجهاز العصبى ولم يتم تحديد أى سبب أو علاج له.

وأشار الباحثون إلى أن مرض التصلب العصبى المتعدد يهاجم الأجزاء الواقية حول الأعصاب ويضعف اتصال المخ مع بقية الجسم، حتى يصبح المرضى غير قادرين على المشى أو السيطرة على أجسادهم.

ووجدت الدراسة الجديدة أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم لديهم خطر أقل بنسبة 45% من إصابتهم بالتصلب المتعدد “MS”، ما يعنى أن التغيرات الغذائية يمكن أن تساعد على الوقاية من المرض الغامض.

وأشار الباحثون إلى أن التصلب المتعدد يسبب مجموعة من الأعراض تتراوح بين وخز والتعب لفقدان الرؤية، والهزات، وخدر أو ضعف، وقد تستمر هذه الفترة من أيام أو أسابيع وسوف تتقدم فى نهاية المطاف وتصبح دائمة.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور "أنيت لانجر جولد"، من كاليفورنيا الجنوبية وعضو فى الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، إن تناول الأسماك والأطعمة البحرية، خاصة سمك السلمون والسردين والتونة ألباكور، مرة واحدة فى الأسبوع أو بين مرة وثلاث مرات فى الشهر، مع تناول أيضاً مكملات زيت السمك اليومية، يحمى من التصلب المتعدد.

وأضاف الباحثون، أن الأحماض الدهنية من الأسماك أو زيت السمك قد تساعد فى الحفاظ على الخلايا العصبية من التلف وتقلل أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد وتخفض الانتكاسات.