البرلمان العراقي يدعو الحكومة لوضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية

بغداد-"القدس" دوت كوم- دعا البرلمان العراقي اليوم الخميس الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغاردة القوات الأجنبية من العراق.

وقال مجلس النواب في بيان اليوم انه "صوت على قرار تضمن تقديم الشكر والتقدير لجميع الدول التي وقفت مع العراق لمحاربته تنظيم داعش الإرهابي".

وتضمن القرار أيضا "دعوة الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية الأراضي العراقية بعد إعلان النصر النهائي على المجاميع الإرهابية"، حسب البيان.

ويقدم تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ويضم في عضويته عشرات الدول منذ آب/أغسطس من العام 2014 دعما جويا للقوات العراقية في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وأعلن رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي حاكم الزاملي، قبل أقل من أسبوعين عن وجود ثمانية آلاف جندي أمريكي في العراق، ودعا الحكومة العراقية إلى ضرورة حسم قضية التواجد العسكري الأجنبي في العراق سريعا.

وكان رئس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد أعلن في السادس من شباط/فبراير الجاري عن وجود خطة حكومية لتخفيض عدد قوات التحالف الدولي في العراق بشكل تدريجي بالاتفاق مع دول التحالف.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي حينذاك، إن قوات التحالف الدولي وصل عددها دون الـ 10 آلاف مقاتل، مؤكدا "وجود خطة ومشروع بالاتفاق مع دول التحالف لخفض القوات بشكل تدريجي لمنع حدوث أي فراغ أمني".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي في 9 كانون الاول/ديسمبر 2017، عن تحرير كامل العراق من تنظيم الدولة الإسلامية بعد حرب دامت أكثر من ثلاثة أعوام.