البطالة في الأردن عند 18.5% في الربع الأخير 2017

عمان - "القدس" دوت كوم - قالت دائرة الإحصاءات العامة في الأردن، الأربعاء، إن نسبة البطالة في السوق المحلية (مواطنين ووافدين)، بلغت 18.5% في الربع الرابع من العام الماضي 2017.

وصعدت نسبة العاطلين عن العمل، مقارنة مع أرقام نهاية عام 2016، البالغة حينها 15.8% وفق أرقام الإحصاء الأردني، بينما استقرت دون تغيير مقارنة مع الربع الثالث 2017.

وأورد التقرير أن نسبة البطالة بين الذكور الحاملين لشهادة البكالوريوس فأعلى، بلغت 24.8% بينما بلغت نحو 73% بالنسبة للإناث.

وأوضح التقرير أن نصف المشتغلين في المملكة يحملون مؤهلات تعليمية أقل من الثانوية العامة، و9.1% معهم ثانوية عامة، و40% معهم أعلى من ثانوية عامة.

وتعاني المملكة من تصاعد أزمة البطالة في السوق المحلية، مع وجود أكثر من 1.35 مليون سوري، نصفهم مسجلين بصفة لاجئ في ملفات الأمم المتحدة.

وبدأ الأردن في العام الماضي 2017، اتباع منهجية مختلفة في حساب العاطلين عن العمل في السوق المحلية، بناء على توصيات منظمة العمل الدولية.

وتعتمد دائرة الإحصاء الأردنية، على معيار استثناء العاملين بدون أجر (ربات البيوت، مزارعون في منازلهم وغيرهم) من تعريف المشتغلين، إذ كانوا يعدون في المنهجية السابقة ضمن المشتغلين، وتم تغيير تصنيفهم إلى "غير مشتغلين".