الصندوق العربي العربي يقرض تونس 166.5 مليون دولار

تونس- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- منح الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ( الأربعاء) ، قرضا لتونس بقيمة 50 مليون دينار كويتي سيخصص لتمويل مشروع حكومي يستهدف تطوير التعليم الإبتدائي.

ووقع على اتفاقية هذا القرض ، زياد العذاري وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي ، وعبد اللطيف يوسف الحمد رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ، خلال حفل أقيم بالمناسبة بتونس العاصمة. وتنص هذه الاتفاقية على أن مدة تسديد هذا القرض ستكون على مدى 30 عاما بنسبة فائدة في حدود 2ر5%.

ويهدف هذا المشروع الحكومي الذي يستهدفه هذا التمويل الجديد إلى توفير الظروف الملائمة والإمكانيات الضرورية لتطوير التعليم الابتدائي ، حيث يشمل بناء 50 مدرسة ابتدائية جديدة ، وتوسيع 2000 مدرسة ، وصيانة وتهيئة 800 مدرسة أخرى ،

وتوفيرأثاث وتجهيزات مدرسية لغالبية المدارس الابتدائية ، إلى جانب تجهيز 500 مدرسة أبتدائية بحواسيب وتجهيزات رقمية.

وقال وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي في اعقاب التوقيع على إتفاقية هذا القرض ، إن هذا التمويل سيساهم في تنفيذ برنامج طموح يحظى بأولوية قصوى، وهو يندرج في إطار حرص الحكومة على توفير كل مستلزمات تحسين وتطوير منظومة التربية والتعليم التي تشهد العديد من النقائص.

وأعرب في المقابل ، عن ارتياحه لمستوى التعاون بين تونس والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الذي وصفه بأنه أحد أبرز شركاء تونس الماليين من خلال مساهماته في تمويل العديد من المشاريع التنموية في قطاعات ذات أولوية ومردودية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد.

ومن جهته جدد عبد اللطيف يوسف الحمد التأكيد على التزام مؤسسته المالية بمواصلة توصيل الدعم الضروري لتونس ومرافقتها في تنفيذ مشاريعها التنموية.

وشدد على أهمية مشروع دعم التعليم الابتدائي الذي يستهدفه هذا القرض ، باعتبار ما سيتيحه من فرص لإصلاح القطاع وتوفير كل الظروف الملائمة له حتى يؤدي رسالته التربوية على أحسن وجه.

يشار إلى أن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي سبق له أن منح تونس 59 قرضا خصصت لتمويل 58 مشروعا تنمويا بقيمة تناهز 450ر7 مليون دينار تونسي " 078ر3 مليار دولار" وذلك منذ انطلاق التعاون بين الجانبين في العام 1974.