جنين: مؤتمر حول "الأمان على الإنترنت" للأطفال

أوصى مشاركون في مؤتمر مركزي حول "الأمان على الإنترنت" عقد اليوم الثلاثاء، في جنين، بأهمية الاستخدام الآمن للإنترنت، والعمل على توفير الحماية للأطفال من الابتزاز الإلكتروني.

وشدد المشاركون في المؤتمر الذي نظمه دائرة النوع الاجتماعي في محافظة، جنين ومؤسسة الرؤيا العالمية، بالشراكة مع مديريتي التربية والتعليم في جنين وقباطية تحت رعاية محافظ جنين، على ضرورة عدم إفصاح المستخدم عن المعلومات الشخصية، وعدم نشر صور شخصية، وضرورة إبلاغ الجهات ذات الاختصاص عن أي محاولة ابتزاز، وتوفير الدور الرقابي، والتثقيف والتوعية لدى الطلبة.

وأكد ممثل مؤسسة الرؤيا في فلسطين ألفريد نوريا، أهمية استخدام الانترنت بصورة ايجابية، والابتعاد عن المواقع المخلة بالآداب، ومراقبة الأهالي لأطفالهم، مشيرا إلى أن هناك انتشارا واسعا في المحافظة باستخدام "الفيس بوك"، وأن مؤسسة الرؤيا تدعم برامج الأمان على الانترنت.

بدوره، ثمن نائب المحافظ كمال أبو الرب، دور القائمين والداعمين على هذا المؤتمر والذي من شأنه أن يساهم في توفير السلم الأهلي ويحفظ أبناءنا من محاولات الابتزاز والجرائم الإلكترونية، داعيا الى تكاتف كافة شرائح مجتمعنا بهدف إيصال رسالة التوعية المجتمعية.

من جهته، أشار مدير تربية جنين طارق علاونة، الى سياسة واستراتيجية الوزارة في برامجها المخصصة حول الإنترنت ومواقع التواصل، وداعيا أولياء أمور الطلبة الى مراقبة أبنائهم، والتشبيك مع الجهات ذات الاختصاص من أجل الحفاظ على أبنائنا الطلبة، وتوفير السلم الأهلي المجتمعي .

وتخلل المؤتمر تقديم أوراق عمل لقسم دائرة حماية الأسرة في شرطة المحافظة قدمها الرائد رياض يحيى حول آلية حماية الأطفال من الابتزاز الإلكتروني، فيما قدمت عميدة كلية التربية والعلوم الإنسانية في جامعة النجاح الوطنية د. سائدة عفونة، ورقة عمل حول المبادرة الوطنية للأمن والأمان على الإنترنت، وقدم جلال دعيبس من مركز سوا ورقة عمل حول دور خط حماية الطفل في حماية الأطفال من الجرائم الإلكترونية، بينما قدم رئيس قسم علم النفس في جامعة النجاح الوطنية فاخر الخليلي ورقة عمل حول الآثار النفسية والاجتماعية الناجمة عن الاستخدام الخاطئ والإدمان على الإنترنت .

وقدمت طالبات المدارس في بنات فقوعة عرض مبادرة "من حقي أن أبحر بأمان"، وقصائد شعرية للطلبة وفاء أبو الرب من مدرسة بنات جلبون، والطالبة كنانة عمار من مدرسة بنات الجديدة، وعرضت مؤسسة الرؤيا فيديو إنجازات الطلاب للأمان على الإنترنت، ووقع في نهاية المؤتمر عريضة تطالب بحماية الأطفال من الاستخدام الخاطئ للإنترنت.