صور | كيف كانت مواجهات جمعة الغضب بمحيط نابلس؟

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعاده – أصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط، بينما تعرض العشرات للاختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال خلال قمعها للتظاهرات والمسيرات التي انطلقت في جمعة الغضب الـ12 في عدد من المواقع ونقاط التماس مع قوات الاحتلال والمستوطنين في محافظة نابلس.

وكانت لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس قد دعت الى المسيرات والمظهرات عقب صلاة الجمعة والتي اطلقت عليها "جمعة الثوابت" وذلك تأكيدًا على عروبة القدس ورفضًا لقرار الادارة الامريكية الجائر باعتبارها عاصمة لاسرائيل، واحتجاجًا على سياسة تقليص الخدمات للاجئين التي تمارسها وكالة الغوث الدولية. كما جاءت فعاليات الجمعة بالتزامن مع احياء الذكرى الـ49 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

Clashes near Nablus following protests

ووقعت اعنف المواجهات في محافظة نابلس عند حاجز حوارة العسكري، جنوب المدينة، الذي وصلته مسيرة جماهيرية حاشدة بمناسبة ذكرى انطلاقة الجبهة الديمقراطية انطلقت من وسط شارع القدس باتجاه الحاجز، وقامت قوات الاحتلال بقمع المسيرة واطلاق الرصاص وقنابل الغاز باتجاه المشاركين بها، فيما قام عشرات الشبان برشق قوات الاحتلال بالحجارة واغلاق الشارع الرئيس بالاطارات المشتعلة. وتحدثت مصادر طبية عن اصابة عدد من المواطنين خلال المواجهات.

Clashes near Nablus following protests

كما اندلعت مواجهات اخرى عنيفة عند مدخل بلدة بيتا جنوب شرق نابلس، ادت الى عدد من الاصابات وحالات الاختناق بين صفوف المواطنين، فيما ادت قنابل الغاز التي اطلقها جنود الاحتلال الى اشتعال النيران في سوق الخضار الرئيسي (حسبة بيتا) ما ادى الى احتراق مستودعات بأكملها وإلحاق خسائر مادية جسيمة بأصحابها.

وقال الدفاع المدني إن طواقمه في مراكز بلاطة وبورين وبإسناد من طواقم سلفيت وبلدية نابلس، بذلت جهودًا حثيثة للسيطرة على الحريق ومنع امتداده لمناطق اوسع داخل الحسبة.

الى ذلك اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في محيط قرية سالم، شرق نابلس، حيث رشق عشرات الشبان قوات الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الجنود الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز باتجاه الشبان ما أدى الى اصابة شاب بعيار ناري في البطن واصابة آخر بشظية في رقبته، بينما تعرض عشرات المواطنين لحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وفي قرية بورين جنوب نابلس، تصدى اهالي القرية لمجموعة من المستوطنين حاولت اقتحام القرية من المنطقة الشرقية، وحضرت على الفور قوة من جيش الاحتلال لتأمين الحماية للمستوطنين حيث شرعت باطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز باتجاه الشبان وبين منازل المواطنين ما ادى الى حالات اختناق.

وافادت مصادر طبية أن 6 إصابات تم ادخالها الى مستشفى رفيديا الحكومي خلال المواجهات التي اندلعت في اماكن متفرقة من نابلس من بينها ثلاثة اصيبوا بالرصاص الحي، واصابتان بالرصاص المطاطي، واصابة بشظايا الرصاص، فيما تم معالجة عدد من الاصابات ميدانيا.

PALESTINIAN-ISRAEL-CONFLICT

PALESTINIAN-ISRAEL-CONFLICT

Clashes near Nablus following protests