صور | وفد حماس في القاهرة يواصل لقاءاته

القاهرة - "القدس" دوت كوم - خالد أحمد - منذ نحو أسبوعين، يواصل وفد "حماس" الموسّع الذي يقوده إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة؛ لقاءاته مع المسؤولين المصريين في القاهرة. وعلمت "القدس" أنّ الوفد سيعقد اجتماعات تنظيمية مكثّفة بين قيادات الداخل والخارج؛ التي تلتقى وتجتمع في القاهرة للمرّة الثانية منذ انتخابات المكتب السياسي في دورته الحالية والتي بدأت في شهر يونيو- حزيران من العام الماضي.

وعزا مصدر تحدّث لـ "القدس" سبب طول المدة التي يقضيها وفد "حماس" في القاهرة؛ إلى أنّ الجزء الأكبر يخصصه الوفد لعقد لقاءات داخلية تخصُّ الحركة وقيادتها في الداخل والخارج؛ إلى جانب اللقاءات المستمرة مع المسؤولين المصريين.

ويضم وفد حركة حماس الذي وصل القاهرة قادمًا من قطاع غزة في 8 شباط/ فبراير، ويترأسه اسماعيل هنية، أعضاء المكتب السياسي خليل الحية، فتحي حماد، روحي مشتهى.

WhatsApp Image 2018-02-22 at 7.23.16 PM

WhatsApp Image 2018-02-23 at 4.29.44 PM

وكانت صحيفة "القدس" نشرت في حينه أنّه سينضم- تباعًا- المزيد من قيادات "حماس" لهذه الحوارات المعمّقة التي تجريها قيادة الحركة مع المسؤولين المصريين في قضايا متعلقة بملفات ثنائية عدة تخص الجانبين. ولقاءات أخرى تنظيمية ما بين قيادات الداخل والخارج في الحركة.

وبالفعل فقد وصل إلى القاهرة بعد ثلاثة أيام من وصول الوفد الأول، وفد آخر يضم قيادات كبيرة من الحركة من إقليم الخارج؛ يترأسه القيادي في الحركة ومسؤول مكتب العلاقات الدولية والسياسية، الدكتور موسى أبو مرزوق، والقيادي عزت الرشق مسؤول مكتب العلاقات العربية والإسلامية في الحركة، والقيادي محمد نصر. فيما وصل إلى القاهرة مساء أول أمس الخميس؛ وفد ثالث من قيادات الخارج؛ على رأسهم نائب رئيس المكتب السياسي؛ صالح العاروري، وبصحبته ماهر صلاح رئيس منطقة الخارج في الحركة، وزاهر جبارين عضو المكتب السياسي؛ للمشاركة في اللقاءات مع المسؤولين المصريين؛ وكذلك المشاركة في الاجتماعات الداخلية التي تجريها قيادة "حماس" من الداخل والخارج.

ونفى مصدر في حماس في حديث لـ "القدس" وجود أي عوائق أمام وفد الحركة المتواجد حاليًا في القاهرة، واعتبر أنّ "ما يروّج ويقال هو خيال؛ وخيال واسع"، ونحن نستغرب من إصرار البعض عليه. وعن تأخّر وصول بعض القيادات عن الأخرى، أوضح المصدر أنّ هذا الأمر يتعلق بارتباطات مسبقة لبعض القيادات، كما أنه مرتبط بمواعيد الحجز والطيران.

وتناولت "القدس" في تقارير سابقة لها، زيارات شخصيات فلسطينية ومصرية وكتاب ومفكرين وسياسيين لوفد "حماس" المتواجد في القاهرة.

ونشر المكتب الإعلامي لـ"حماس" على مدار يومين متتالين صورًا لوفد الحركة المتواجد بالقاهرة ويضم قيادات الداخل والخارج؛ إحداها وهم وقوف في مكان مفتوح أمام البيوت السكنية في أحد أحياء القاهرة التي يقيم فيها وفد "الحركة". وصور أخرى نشرها المكتب الإعلامي لـ"حماس" اليوم الجمعة؛ من داخل إحدى القاعات.

WhatsApp Image 2018-02-22 at 7.23.14 PM

WhatsApp Image 2018-02-22 at 7.23.17 PM