تأجيل 860 عملية جراحية بمستشفيات غزة وتحذير من اوبئة بسبب النظافة

غزة- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة في غزة، عن تأجيل 860 عملية جراحية في المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة.

وقال د. عبد اللطيف الحاج مدير عام المستشفيات بالوزارة في تصريحٍ صحفي الأحد إنه حرى تأجيل العمليات؛ جراء توقف شركات النظافة عن العمل لليوم الثامن على التوالى، مما تسبب في تراكم النفايات المدممة و الملوثة، وانعدام البيئة الصحية الامنة في المرافق الصحية بقطاع غزة.

وقالت الوزارة إن توقف عمل شركات النظافة يشكل تهديدا مباشرا على صحة المرضى والصحة العامة في قطاع غزة، حيث تقدم خدمات النظافة في 13 مستشفى، و51 مركز للرعاية الأولية، و22 مرفقاً في وزارة الصحة من خلال 13 شركة.

وتواصل شركات النظافة العاملة في وزارة الصحة توقفها عن العمل لليوم الثامن على التوالي بسبب عدم تلقيها مستحقاتها المالية من قبل وزارة الصحة للشهر الخامس على التوالي، ما أدى لحدوث إرباك شديد في تقديم الخدمات الصحية.

يذكر أن 832 عامل نظافة يعلمون في مرافق وزارة الصحة، وتبلغ قيمة التعاقد الشهري لخدمات النظافة 943 ألف شيكل، وقيمة التعاقد السنوي 11.3 مليون شيكل.

كما حذر د.مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة من خطورة انتشار الاوبئة و الامراض المعدية جراء تراكم النفايات والمخلفات الطبية التي تشكل أرض خصبة لنمو البكتيريا والفطريات والفايروسات وما ينتج عنها من سلالات خطيرة مقاومه للمضادات الحيوية مما يؤثر على علاج المرضى في المرافق الصحية .