اتفاقية لتأسيس شركة لبناء محطات لإنتاج الطاقة الشمسية

إسطنبول - "القدس" دوت كوم - وقعت شركة كهرباء محافظة القدس مع مجموعة زورلو التركية العملاقة للطاقة اتفاقاً استراتيجياً لتأسيس شركة مشتركة تختص في إنتاج الطاقة الشمسية على مراحل لخدمة احتياجات الطاقة في فلسطين، استجابةً للطلب المتزايد على مصادر بديلة للطاقة، بما يؤمّن للاقتصاد الفلسطيني حاجاته من الطاقة للنمو والتوسع والاستمرار.

وتنص بنود الاتفاق المشترك على البدء بإنتاج 30 ميغا واط من الطاقة الشمسية خلال المرحلة الأولى من هذه الاتفاقية، على أن يستمر العمل لإنتاج أكثر من 100 ميغا واط خلال الفترات المتتالية لهذه الشراكة، لتصبح الشراكة الأضخم والأهم شأناً في مجال تزويد فلسطين والمنطقة العربية بحاجتها من الطاقة الشمسية.

وجرى التوقيع على اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين في المقر الرئيس لمجموعة زورلو القابضة في اسطنبول، بحضور رئيس مجلس إدارة المجموعة أحمد زورلو، وأعضاء مجلس الإدارة أولفن زورلو، وسيلين زورلو، وممثلين عن الإدارة التنفيذية للشركة الأم؛ عمر يونغول الرئيس التنفيذي لشركة زورلو، وممثلين عن شركة زورلو للطاقة؛ علي أكين تاري نائب رئيس مجلس الإدارة، وهاشي أحمد كليشكفولو عضو مجلس الإدارة، وسنان آك الرئيس التنفيذي، ويغمور اوزضمير رئيس إدارة الاستثمارات الخارجية في زورلو للطاقة.

ويُعد حضور جميع أعضاء مجلس إدارة مجموعة زورلو القابضة ورئيسها رجل الأعمال المعروف عالمياً أحمد زورلو توقيع الاتفاقية، دلالة على اهتمام المجموعة بالشراكة الاستراتيجية مع شركة كهرباء محافظة القدس ومع فلسطين.

وعن شركة كهرباء محافظة القدس، حضر حفل التوقيع يوسف الدجاني رئيس مجلس الإدارة في الشركة، المهندس هشام العمري المدير العام ممثلاً عن الإدارة التنفيذية للشركة، إضافة إلى عدد من ضيوف شركة كهرباء محافظة القدس وممثلين عن جهات تمويلية دولية في تركيا، شملت البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومؤسسة بروباركو الفرنسية التمويلية الذراع الاستثماري لوكالة التنمية الفرنسية ممثلة عن الحكومة الفرنسية.

وفي كلمته خلال حفل التوقيع، قال يوسف الدجاني رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس: "نفخر بهذه الاتفاقية الاستراتيجية مع زورلو التي تمهّد لتعزيز الأمن الطاقي في فلسطين، واسمحوا لي بالنيابة عن مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، والمساهمين، وكافة العاملين في كهرباء محافظة القدس، أن أنتهز هذه الفرصة كي أرحب بهذه الشراكة الاستراتيجية ما بين شركة كهرباء محافظة القدس وشركة زورلو للطاقة، حيث إنها تؤسس لحقبة جديدة وتوجّه استراتيجي جديد في مجال إنتاج وتوزيع الطاقة الشمسية في فلسطين".

وأردف الدجاني: "نحن ممتنون لدعم وتشجيع الحكومة الفلسطينية وسلطة الطاقة الفلسطينية، والحكومة التركية ممثلة بالسفير التركي لدى فلسطين، والقنصلية العامة التركية، وكافة الشركاء والأصدقاء، لما كان لهم من دعم وتشجيع لتحقيق هذه الشراكة الهامة، إضافة إلى دعم الجهود الفلسطينية في تحقيق الاستقلال والأمن الطاقي في فلسطين، وذلك عبر الاستثمار في مصادر الطاقة البديلة والشمسية".

وأوضح الدجاني: "بعد 100 سنة ونيف على إنشاء هذه الشركة المقدسية الوطنية، تمكنت الشركة بدعم مجلس إدارتها وإدارتها التنفيذية ومساهميها وبسواعد أبنائها والعاملين فيها، من إعادة موضعة نفسها وتبوء مركز مرموق في مصاف الشركات الريادية في إنتاج الطاقة البديلة والشمسية رغم التحديات والصعاب التي عصفت بالشركة ورافقتها على مدار سني مسيرتها العملية".

بدوره، قال أحمد زورلو رئيس مجلس إدارة مجموعة زورلو القابضة: "نفخر بهذه الشراكة الاستراتيجية التي سنقدم من خلالها كافة خبرات شركة زورلو في مجال الطاقة، التي تمتد لأكثر من 25 عاماً داخل الأراضي التركية وخارجها، للشركة الفلسطينية المقدسية شركة كهرباء محافظة القدس، حيث نسعى من خلال هذه الشراكة إلى تلبية وسد احتياجات الطاقة في فلسطين والمنطقة العربية عبر إنتاج الطاقة الشمسية".

وأكد زورلو: "نحن سعداء كوننا انتقلنا من توقيع مذكرة التفاهم الأولية التي وقعناها مع السادة في شركة كهرباء محافظة القدس العام الماضي، إلى اتفاق شراكة استراتيجي لخلق شركة مشتركة مختصة في مجال الطاقة الشمسية"، موضحاً أن هنالك اليوم فرص متاحة لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة الشمسية في فلسطين".

وأضاف زورلو "إننا من خلال التعاون والشراكة مع شركة كهرباء محافظة القدس سنسعى إلى زيادة سعة إنتاج الطاقة الشمسية لتصل إلى 100 ميغا واط في المنطقة، كما أننا في شركة زورلو للطاقة نهدف إلى خلق مشاريع دولية في كافة الدول بمختلف مجالات الطاقة البديلة وبالأخص الطاقة الشمسية في كل من الباكستان وفلسطين، لكي نصبح فاعلين ولاعبين مؤثرين في هذا المجال في المنطقة.

من جهته عبر م. هشام العمري مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية الهامة التي تعكس توجهات مجلسي إدارتي شركة كهرباء القدس ومجموعة زورلو نحو الشراكة الحتمية فيما يتعلق بإنتاج الطاقة الشمسية، بما يحقق التنمية الاقتصادية المستدامة والأمن الكهربائي في فلسطين، هذا بالإضافة إلى حماية البيئة، بما يخدم مجتمعنا الفلسطيني، وبناء مؤسسات دولتنا الفلسطينية ورفعة اقتصادنا، مضيفاً أن كهرباء القدس كانت من أوائل الشركات المنتجة للطاقة الشمسية في فلسطين، آملا أن تسهم هذه الاتفاقية في توسيع آفاق الشركة.

يذكر أن شركة زورلو للطاقة تعتبر إحدى افرع شركة زورلو القابضة العملاقة في تركيا، ومن اهم الشركات على مستوى تركيا والعالم في مجال انتاج الطاقة والتجارة وتوزيع الطاقة، وكذلك الغاز الطبيعي وانتاج الالواح الشمسية، بالاضافة الى تخصصها في بناء وتصميم وادارة وصيانة محطات توليد الطاقة، حيث تدير الشركة اكثر من 6 محطات توليد الكهرباء عبر نظام الغاز الطبيعي و7 محطات توليد عبر الطاقة الكهرومائية و4 محطات عبر الطاقة الارضية الباطنية، و4 محطات عبر المولدات الهوائية.

أما فيما يخص الطاقة الشمسية؛ فتعتبر زورلو للطاقة الرائدة في هذا المجال، حيث تشرف على محطات للطاقة الشمسية بسعة اجمالية تزيد على 1091 ميغاواط بما فيها أكثر من 300 ميغاواط في الباكستان. كما تنشط شركة زولو للطاقة في مجال تركيب المحاطات ذات الاستخدام الثنائي لانتاج الطاقة البديلة المعتمدة على استغلال الهواء والطاقة الشمسية في آنٍ واحد.