تراجع أسعار الذهب رغم انهيار أسواق الأسهم

واشنطن- "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - تراجعت أسعار التعاقدات الآجلة للذهب في ختام التعاملات الأمريكية الجمعة رغم تراجع أسعار الأسهم في الأسواق الأمريكية والدولية، حيث فقد مؤشر داو جونز الصناعي القياسي للأسهم الأمريكية أكثر من 10% من قيمته خلال أسبوع التداول المنتهي امس.

وتراجع سعر الذهب اليوم بواقع 3ر3 دولار بنسبة 3ر0% إلى 70ر1315 دولار للأونصة تسليم نيسان/أبريل المقبل، وهوِأقل مستوى له من أيلول/سبتمبر الماضي. كما تراجع الذهب بنسبة 6ر1% خلال الأسبوع الحالي ككل وهو أقل بكثير من تراجع باقي الأصول في الأسواق الدولية.

يأتي ذلك فيما تراجع مؤشر داو جونز بأكثر من 400 في تعاملات ظهيرة امس في بورصة وول ستريت للأوراق المالية.

في الوقت نفسه فإن جاذبية الذهب كملاذ استثماري في أوقات اضطراب أسواق المال، تضررت بسبب حساسية أسعار الذهب للزيادة المتنظرة في أسعار الفائدة الأمريكية.

يأتي ذلك فيما قالت مسؤولة في مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي إن المجلس لايخشى تقلبات أسواق الأسهم.

وقالت إيستر جورج المسؤولة في المجلس خلال كلمة لها إنه من المهم بالنسبة للمجلس مواصلة "مساره الحالي نحو تطبيع السياسة النقدية مع الزيادة التدريجية لأسعار الفائدة".

وأضافت أن المجلس مازال يتوقع زيادة الفائدة 3 مرات خلال العام الحالي "وهو أساس معقول إذا لم تتغير النظرة المستقبلية (للاقتصاد) بصورة ملموسة".

تأتي تصريحات إيستر جورج كتكرار لتصريحات سابقة لمسؤولين في مجلس الاحتياط الاتحادي عن زيادة أسعار الفائدة خلال العام الحالي.