وفد ياباني يزور جامعة النجاح

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت-استقبل القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور ماهر النتشة امس وفدا يابانيا رفيع المستوى، لبحث آفاق التعاون الاكاديمي المشترك.

وضم الوفد "ماساهيرو ماتسوي" من ممثلية اليابان لدى فلسطين، والملحق التجاري للسفارة اليابانية "راي ماتسوموتو"، و"هيراتا تومومي" من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي – مكتب فلسطين (JICA) و "ريو سايتو" من شركة باديكو في طوكيو، بالإضافة للمستشارة السياسية لدى السفارة اليابانية بيسان سلمان وأسماء ابراهيم من ممثلية اليابان لدى فلسطين.

وكان في استقبال الوفد كل من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد العملة، ومساعد رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة الدكتور نضال دويكات، وسيلفيا سيدراك وآية جبر من مكتب العلاقات الدولية، وشذى جرارعة من دائرة العلاقات العامة في الجامعة.

وهدفت الزيارة إلى التباحث في تطوير آفاق التعاون المشترك ما بين الحكومة اليابانية والجامعات والقطاع الخاص في اليابان ونظيراتها في فلسطين، والتعرف على نشاطات قطاع الأعمال في فلسطين لإيجاد فرص متاحة للشركات اليابانية تمكنها من خلق برامج ومشاريع مشتركة تخدم الطرفين.

وأبدى الوفد استعداده للبدء بتنفيذ مشاريع تطويرية تخدم مصلحة قطاع الأعمال في فلسطين وتوفر فرص عمل لخريجي الجامعات الفلسطينية.

بدوره، تحدث الدكتور النتشة عن تاريخ الجامعة وطلبتها وطاقمها وبرامجها الأكاديمية وحرمها الجامعي، والمعيقات التي تواجهها، مشيرا الى الاتفاقيات التي تعقدها الجامعة مع مختلف الجامعات الأوروبية والأمريكية لتطوير الأبحاث العلمية المشتركة وتشجيع التبادل الطلابي، داعيا لتوسيع نطاق التعاون المشترك بين اليابان وفلسطين في مجالات مختلفة.

بدوره، عرض الوفد الياباني عددا من الحلول التي تساهم في تطوير التعاون المشترك أهمها دعوة طاقم الجامعة والطلبة إلى حدث سيقام في مدينة أريحا بحضور رجال أعمال يابانيين، سيسلط الضوء على الحاضنات التكنولوجية في الجامعات والشركات الناشئة وبرامج التمهّن.

كما أبدت ماتسوي استعدادها لتقديم محاضرات للطلبة والأساتذة في الجامعة حول الصناعة وقطاع الأعمال في اليابان والثقافة اليابانية.