وزير الهجرة العراقي يعلن عودة 2.5 مليون نازح إلى مناطقهم

بغداد- "القدس" دوت كوم- د ب أ- أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي، جاسم محمد الجاف، اليوم الخميس، عن إعادة 5ر2 مليون نازح إلى مناطقهم المحررة.

جاء ذلك في بيان صحفي صدر اليوم عقب مؤتمر عقد لمناقشة أوضاع العوائل النازحة والعائدة إلى مناطقها الأصلية، وملف الاستقرار في المناطق المحررة، وتوحيد الجهود مع كافة الوزارات القطاعية لإعادة الحياة الطبيعة وإعادة النازحين إليها.

وأشاد الوزير بدور وزارة النقل الكبير والمتميز في عملية إجلاء ونقل العوائل النازحة إلى مخيمات الايواء خلال عمليات التحرير، فضلا عن دورها المتميز والذي تقوم به الآن لنقل العوائل من مخيمات الإيواء إلى مناطقهم الاصلية.

وبين أن "كوادر وزارة النقل وبالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين، وقيادة العمليات المشتركة، والجهات المعنية قامت بنقل وإعادة نحو مليونين ونصف المليون نازح الى مناطقهم المحررة".

وأوضح أن "ملف النازحين والعائدين يعد الشغل الشاغل لوزارة الهجرة والمهجرين واللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين، وأن عملها مستمر لتوفير كافة الاحتياجات والمستلزمات الضرورية لهم لحين إعادتهم الى مناطقهم الأصلية".

وأشار الجاف إلى أن "عمليات العودة مستمرة وبوتيرة عالية جداً لاسيما في محافظتي الانبار ونينوى"، لافتا إلى أن "إجراءات جيدة على قدم وساق في محافظة كركوك لعودة النازحين الى قضاء الحويجة خاصة، وإلى أطراف داقوق وقضاء الطوز".

وطالب وزير الهجرة "الجهات القطاعية والمعنية بتكثيف جهودها ونشاطاتها لتقديم الخدمات للمناطق المحررة التي تحتاج إلى الخدمات الضرورية، التي تساعد على إعادة الاستقرار والحياة الطبيعية لها".