بي بي سي: 70% من المناطق الأفغانية تواجه تهديد طالبان

كابول- "القدس" دوت كوم- د ب أ- قالت هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" في تحقيق مفصل نشر اليوم الأربعاء، إن تهديد حركة طالبان لأفغانستان "أعلى بدرجة كبيرة للغاية " منذ أن غادرت القوات الأجنبية كابول عام 2014، ويؤثر حاليا على 70% من الأراضي الأفغانية.

وأوضحت بي بي سي في تقريرها الذي تم إعداده أواخر عام 2017، أن 14 منطقة (4%) تخضع لسيطرة طالبان بالكامل، وأن للحركة في 263 منطقة أخرى (66%) تواجد فعلي نشط ومفتوح".

وفي إشارة لبقية المناطق الـ122 (30%)، قالت بي بي سي "هذه المناطق تصنف على أنها تخضع لسيطرة الحكومة، ولكن هذا لا يعني أنها خالية من العنف".

وتأتي هذه البيانات الجديدة بعد يوم من كشف مكتب المفتش العام الخاص بعمليات إعادة إعمار أفغانستان أن الجيش الأمريكي طلب منه عدم الكشف عن معلومات حول عدد المناطق الافغانية التي تخضع لسيطرة طالبان.

وكان مكتب المفتش العام قد أوضح في تقريره الربعي السابق في اكتوبر الماضي، أن طالبان تسيطر أو تمارس نفوذها على 3ر13 % من البلاد، في حين تسيطر الحكومة على 8ر56 %. وخلص تقرير المفتش إلى أن 30% من الأراضي الأفغانية تشهد اشتباكات.

ويقوم المسلحون بشن هجمات على القواعد العسكرية وإقامة أكمنة لقافلات القوات الأمنية الأفغانية، بالإضافة إلى شن هجمات في المدن الكبيرة ومنها كابول.

ويذكر أن هجومين على الأقل وقعا في كابول خلال الشهر الجاري، وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عنهما، في حين أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجومين آخرين. وقد لقي أكثر من 150 شخصا حتفهم بسبب النشاط الإرهابي في البلاد خلال الشهر الأول من هذا العام.