السلطة الفلسطينية تأمل جمع 200 مليون دولار لمشروع تحلية المياه في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال مسؤول فلسطيني، اليوم الجمعة ، إن السلطة الفلسطينية تأمل في جمع مبلغ 200 مليون دولار من مؤتمر دولي للمانحين سيعقد في بلجيكا في آذار (مارس) المقبل بغرض استكمال الدعم المالي اللازم لمشروع تحلية مركزية للمياه في قطاع غزة.

وأكد رئيس سلطة المياه مازن غنيم في بيان صحافي أن الجهود الفلسطينية تتركز حالياً على البدء بتنفيذ برنامج التحلية المركزية كونه "الخيار الاستراتيجي الأساسي لحل أزمة المياه في القطاع".

وأشار غنيم إلى "تحضيرات مكثفة تجري لمؤتمر المانحين الذي سيعقد في آذار (مارس) المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل لبحث استكمال دعم البرنامج المذكور"، موضحا أن سلطة المياه نجحت بتوفير نحو 400 مليون دولار من أصل 600 مليون دولار هي تكلفة تقديرية للبرنامج.

وأكد غنيم أن سلطة المياه "تعمل في إطار الجهود الرامية إلى حل أزمة المياه في قطاع غزة مع مختلف الشركاء والمانحين لاستكمال تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي اعتمدتها" لحل أزمة المياه المتفاقمة في قطاع غزة للحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية في نهاية عام 2020.

وسبق أن حذر تقرير للأمم المتحدة من أن قطاع غزة الذي يقطنه ما يزيد على مليوني نسمة يواجه أزمة مياه متفاقمة قد تجعل القطاع غير صالح للعيش خلال سنوات معدودة في حال لم يتم تدارك الامر بمشاريع إنقاذ.

وذكر التقرير الأممي في حينه، أن المياه الجوفية التي تعد المصدر الوحيد الصالح للشرب ستكون غير قابلة للاستخدام حاليا وأنه لا يمكن إصلاح هذا الضرر بحلول العام 2020.