مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي تصل أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات

روما-" القدس" دوت كوم- د ب أ - أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الأربعاء، أن مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي، تجاوزت 15 مليون سيارة، وهو أعلى مستوى لها منذ 2007.

وذكر اتحاد منتجي السيارات الأوروبي أن المبيعات وصلت خلال العام الماضي إلى 1ر15 مليون سيارة بزيادة نسبتها 4ر3% عن مبيعات 2016.

وأشار الاتحاد إلى ارتفاع الطلب على السيارات الجديدة في كل الأسواق الرئيسية في الاتحاد الأوروبي باستثناء بريطانيا التي تأثرت بقرار خروجها من الاتحاد الأوروبي، حيث تراجعت المبيعات فيها بنسبة 7ر5% سنويا.

في الوقت نفسه تراجعت المبيعات خلال ديسمبر الماضي بنسبة 9ر4% عن الشهر نفسه من العام الماضي في الاتحاد الأوروبي لأن عدد أيام العمل في الشهر الماضي كان أقل منها بيوم عن عدد أيام العمل في الشهر نفسه من 2016.

وحافظت مجموعة "فولكسفاجن" الألمانية على المركز الأول في السوق الأوروبية من حيث المبيعات حيث وصلت حصتها السوقية إلى 7ر23% وتلتها مجموعة "بيجو ستروين" الفرنسية بحصة قدرها 12% ورينو الفرنسية بحصة قدرها 6ر10% وفيات كرايسلر الإيطالية الأمريكية بحصة قدرها 8ر6%.

يذكر أن المراقبين يعتبرون مبيعات السيارات مؤشرا أساسيا على حالة الاقتصاد. وكانت المبيعات قد تراجعت بشدة في الاتحاد الأوروبي بعد تفجر الأزمة المالية العالمية في خريف 2008 ثم بدأت تتعافى باطراد منذ سبتمبر 2013 باستثناء بعض التقلبات البسيطة.