هل سمعتم عن حمية الكيتون او الكيتوجينيك ؟

رام الله-"القدس" دوت كوم- هل سمعت مؤخرا" عن نظام الكيتون الغذائي والذي يعرف أيضا" ب"حمية كيتو"؟ أن هذا النظام متّبع من أكثر الرياضيين لأنه منخفض في الcarbohydrates ويحتوي على نسبة عالية من الدهون الجيدة كما يزوّد الجسم بالكثير من الطاقة. الفكرة الأساسية لهذه الحمية هي تناول نسبة عالية من الدهون ونسبة معتدلة من البروتين وكميّة قليلة من الكربوهيدرات، وهكذا يصبح الكيتون مصدر الوقود الرئيسي بدلا من الجلوكوز، لأن الجسم لا يملك الكفاية من الجلوكوز للحصول على الطاقة، فيقوم الجسم بإنتاج جزيئات تسمى الكيوتين وحرق الدهون. ومن المعروف أنه يتم إنتاج الكيوتين مع الصيام وليس لإنتاجه أي تأثير سلبي على الجسم. وبعد مدة تصل من أسبوعين إلى أربعة يعتاد الجسم على إنتاج هذه المادة ويحرقها عوضا عن الجلوكوز.

كيف يمكنك اتّباع هذا النظام الغذائي اليومي، والحصول على 70-75 في المئة من السعرات الحرارية من الدهون، و 20 إلى 25 في المئة من البروتين، و 5 إلى 10 في المئة من الكربوهيدرات؟ يمكنك نسبة عالية من المأكولات التي تحتوي على الدهون والبروتين، جنبا إلى جنب مع القليل من الكربوهيدرات المعقدة أو قطع الأطعمة العالية الكربوهيدرات تماما" . قولي وداعا" للحبوب والبطاطا والفول والحلويات والفواكه وحتى الحليب. عليك التخلي عن جميع الأطعمة المصدّرة للسكر. ولكن لماذا؟ فقد أثبتت الدراسات أن الرياضيين النتّبعين حمية الكيتو والذين يتناولون نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون تمكّنوا من حرق المزيد من الدهون مقارنة بمتناولي الكربوهيدرات.

على الرغم أن نظام كيتو الغذائي يساعد على فقدان الوزن ويساعد الرياضيين على أداء أفضل، إنما سبب إنشاؤه في أوائل القرن العشرين هو مساعدة الأطفال الذين يعانون من الصرع. وفي الواقع، لقد نالت حمية الكيتون شعبية فائقة لأنها تتطلب نسبة منخفضة من سعرات الكربوهيدرات التي يعوضها الجسم عن طريق السماح لكل من يتّبع هذا النظام بتناول المأكولات المحتوية على نسبة عالية من الدهون وكافية من البروتين.

من الضروري عدم الخلط بين حمية أتكنز وحمية الكيتون! فحمية أتكنز تنهي عن تناول كل من النشويات والكربوهيدرات بينما حمية الكيتون تسمح بتناولهم بكميات منخفضة ومحددة لمد الجسم بطاقة معتدلة.

ما هي فوائد رجيم الكيتون غير خسارة الوزن؟

- مفيد لمرضى السكري والصرع

فقد أثبتت الدراسات الع أن حمية الكيتون مفيدة لمرضى السكري لأنها تساعد على ضبط معدّل السكر في الجسم، كما أنه يساعد في علاج مرضى الصرع لأنه يخفف من النوبات المتعبة.

- مفيد للبشرة

تساعد حمية الكيتون على القضاء على البثور وبالتالي الحصول على بشرة نقيّة ونضرة.

قد تشعرين في بداية رجيم الكيتون بالتعب والصداع ولكن تخف هذه الأعراض تدريجيا". من الضروري تناول كميّة وفيرة من الماء، وفي حين أن هذا النظام الغذائي فعال، انما ليس مفيد للجميع مثل الذين الذين يكرهون تناول الماء أوالتخطيط المسبق فقد يؤدي ذلك في كثير من الأحيان للتخلي عنه في وقت قصير جدا" ناهيك عن الجفاف يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحتك.

يمنع منعا" باتا" للحامل اتّباع نظام كيتوالغذائي أو الأشخاص الذين خضعوا لجراحة تغيير شرايين المعدة.