اختتام دورة مهنية في جامعة النجاح

رام الله - "القدس" دوت كوم - اختتمت المجموعة الفلسطينية لاعداد المشاريع التعليمية ووحدة التعليم المستمر في جامعة النجاح الوطنية، الدورة المهنية الخاصة بالعقود الهندسية ونزاعات التأمينات والتحكيم.

وناقشت الدورة ١٥ورقة عمل، حول عقود الفيديك، والفرينشايز، وتأمين المنشآت الصناعية، والتحكيم المالي، والابنية والشقق والخلافات التجارية، بالاضافة إلى إجراءات التحكيم وسبل الطعن ومواطن الخلل فيها.

وتم مناقشة ابحاث تخرج مهنية متنوعة تقدم خلالها محاضرون ومحامون ومهندسون لاتمام متطلبات التخرج حيث تم تقديم شهادات دولية معتمدة من المجلس الدولي للتحكيم والقانون والملكية الفكرية GCLAIP والمجلس الامريكي للدراسات المهنية وشهادة مهنية حول البحث المهني المقدم لغايات التخرج، اضافة إلى شهادة حضور ومشاركة من وحدة التعليم المستمر في جامعة النجاح مصدقة من وزارة التعليم العالي.

وحضر الحفل الختامي القاضي لؤي حمارشة ممثلا عن رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عماد سليم، والمهندس عمر صدقي ممثلا عن وزارة الاشغال العامة والاسكان، ورئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم وتحسين الحمود ممثلا عن الشركة العالمية للتامين.

وأكد المستشار المحكم محمد زهران حسونة ممثل المجموعة ومدرب الدورة، حرص المجموعة على نشر ثقافة التحكيم بصورتها الصحيحة، وعلى تنوع البحوث المهنية بما يخدم الحياة العملية للمشاركين.

كما أكد مدير وحدة التعليم المستمر في جامعة النجاح الدكتور راني شهوان حرص الجامعة على رفد السوق الفلسطيني بالاحتياجات والخبرات المهنية والاكاديمية، معربا عن سعادته بعقد دورات متخصصة وفتح باب التسجيل لدورات متخصصة أخرى في مجال العقود والنزاعات الهندسية اضافة إلى الابنية المستدامة.

وفي كلمة للقاضي حمارشة، أوضح دور القضاء والوساطة القضائية وحجم القضايا الضخم وخصوصيتها، مستعرضا رسائل الماجستير والابحاث المهنية ودورها في تسليط الضوء على مواطن النقاش والخلاف.

وفي كلمة لمدير اشغال نابلس المهندس عمر صدقي، استعرض عقود الفيديك والنزاعات الهندسية واهميتها في حل الخلافات الهندسية.

وأكد رئيس غرفة تجارة نابلس على دور الغرفة في دعم قطاع التحكيم ووجود لجان خاصة داخل الغرفة، مبينا اهميتها واهمية وجود دورات مهنية متخصصة، معربا عن استعداد الغرفة للتعاون المستقبلي لدعم هذه الدورات والابحاث.

وفي كلمة للقطاع الخاص حول النزاعات التأمينية وعقود التأمين واصابات العمال، أثنى مدير الشركة العالمية للتامين تحسين الحمود على الابحاث التي تناولت قضايا التامين العامة.