لماذا يستخدم البعض اليد اليمنى وآخرون اليسرى؟

رام الله-"القدس" دوت كوم- يلاحظ كل الناس أنهم يستخدمون يداً أكثر من أخرى، سواء في الأكل أو تنفيذ مختلف المهام اليدوية، البعض يستخدم اليمنى وآخرون اليسرى، وغالباً ما يكون ذلك بطريقة لا إرادية. ولهذا أسباب جينية في الأساس، إذ يبدأ تفضيل تحريك اليد اليسرى أو اليمنى من الرحم، خلال الأسبوع الثامن من الحمل، وفقاً لمسح الموجات فوق الصوتية.

ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن بحث أنجزه علماء جامعتي روهر في ألمانيا ونُشر في فبراير/شباط 2017 وتموله مؤسسة الأبحاث الألمانية، أنهم اكتشفوا اختلافات ملحوظة بين اليد اليمنى واليد اليسرى في الأسبوع الثامن، في أجزاء الحبل الشوكي التي تتحكم في حركة الذراعين والساقين.

في السابق، كانت الافتراضات تقول إن الاختلافات في النشاط الجيني في نصف الكرة الأيمن والأيسر من الدماغ قد تكون مسؤولة عن اليد المفضلة، لكن في العام الماضي، حلل الباحثون التعبير الجيني في الحبل الشوكي للجنين، بين الأسبوع الثامن والثاني عشر من الحمل، ليقتنعوا الآن أكثر بأن هذا التفضيل منبعه الحبل الشوكي.

ويتم تشغيل حركات الذراع واليد عن طريق القشرة الحركية في الدماغ، والتي ترسل إشارة إلى الحبل الشوكي، ويؤدي هذا إلى تحويل الأمر إلى حركة.