20 قتيلا في حادث خروج قطار عن مساره في جنوب أفريقيا

جوهانسبرغ- "القدس" دوت كوم- ارتفع عدد قتلى حادث خروج قطار عن مساره يوم الخميس في جنوب أفريقيا إلى 20 شخصا، فيما زاد عدد المصابين إلى حوالي 260 شخصا، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية نقلا عن مسؤولين بإدارة الصحة في مقاطعة فري ستيت.

ونقل موقع "تايمز لايف" الإخباري عن المتحدث باسم إدارة الصحة في مقاطعة فري ستيت، موندلي مفامبي، إن "هذا الرقم مرشح للارتفاع لأن الركاب في ثلاث عربات قد احترقوا بطريقة يتعذر معها التعرف عليهم. وان عملية البحث والإنقاذ في هذه العربات ما زالت جارية".

ووقع الحادث عند حوالي الساعة 9 صباحا بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت غرينتش) عند مزلقي عبور بين بلدتي هينمان وكرونستاد في مقاطعة فري ستيت.

وذكر مسؤولون في الموقع أن سبع عربات من قطار شوشولوزا ميل، الذي يضم 15 عربة (كان متوجها من بورت إليزابيث إلى جوهانسبرغ) اشتعلت فيها النيران وخرج العديد منها عن القضبان بعد اصطدام القطار بشاحنة حاول سائقها عبور سكة الحديد في الوقت الخطأ، حسب زعمهم.

وقال وزير النقل جو ماسوانغاني، في مؤتمر صحفي، إن "سائق الشاحنة كان يغامر، واعتقد بأنه سوف يتمكن من العبور"، مضيفا "لم يكن يعرف بأن القطار سوف يصدمه، الأمر الذي كلف الكثير من الأرواح".

ولفت ماسوانغاني إلى أن سائق الشاحنة نجا من الحادث وتم إرساله إلى المستشفى، حيث سيتم فحص دمه "للتحقق مما إذا كان واعيا أم لا، أو ما هي المشكلة".

وأضاف الوزير أن الأمر قد يستغرق 36 ساعة على الأقل لإزالة الحطام وإعادة العمل بخط السكة الحديدية، مشيرا إلى أنه سيتم الكشف عن هويات الضحايا في وقت لاحق.

ويجري التحقيق في سبب الاصطدام في وقت أشارت فيه هيئة السكك الحديدية للنقل، المملوكة للدولة، التي تشغل القطار، إلى وجود "خطأ بشري".