هل ستنفذ الشوكولاتة من العالم ؟؟؟

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن الخبراء عن احتمالية نفاد الشوكولاته خلال 40 عاما، وذلك لأن نبات الكاكاو، لا يستطيع الاستمرار في الطقس الحار، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

تنمو أشجار الكاكاو، في نطاق 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء - وتزدهر هذه النباتات في ظروف معينة مثل الرطوبة العالية والأمطار الغزيرة.

ولكن، مع ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 2.1 درجة مئوية خلال الثلاثين عامًا القادمة بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، من شأنه أن يدمر أشجار الكاكاو - الأمر الذي سيؤثر على صناعة الشوكولاته في جميع أنحاء العالم، وفقًا لما ذكرته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة.

وهذا يعني أن مناطق إنتاج الكاكاو من المقرر أن تدفع آلاف الأقدام قدما إلى تضاريس جبلية يتم الحفاظ عليها بعناية للحياة البرية بحلول عام 2050.

وسيواجه المسؤولون في بلدان مثل كوت ديفوار وغانا - التي تنتج أكثر من نصف الشوكولاتة في العالم - مشكلة محيرة، حول ما إذا كان سيحافظون على إمدادات الشوكولاته لدول العالم أو حماية نظامهم البيئي الذي يحتضر.

فيما توقع الخبراء العام الماضي، أن تواجه صناعة الشوكولاته عجزًا كبيرًا، وكشفت الدراسة التي أجريت عن أن المستهلك وتحمل اسم "تدمير الشوكولاته" أن في المتوسط يتناول المستهلك العادي 286 قطعة شوكولاتة سنويًا - والبعض يتناول أكثر من هذه الكمية في بعض البلدان مثل بلجيكا.

ولإنتاج 286 قطعة من الشوكولاته، يجب أن يتم زراعة 10 أشجار الكاكاو لصناعة الكاكاو والزبدة، وهي المكونات الرئيسية في إنتاج الشوكولاته.

ومنذ انهيار الاتحاد السوفيتي، وبحلول عام 1990 دخل مليارات من المستهلكين الجدد سوق الشوكولاته من دول مثل الصين، إندونيسيا، الهند، البرازيل ودول الاتحاد السوفيتي.