تأثير حرمان النوم على الجسم البشري ! تجارب وحشية!!

رام الله-"القدس" دوت كوم- النوم هو حالة طبيعية يقوم بها الانسان للأسترخاء، لكن ماذا يحدث عند النوم؟ هل نفقد الوعي او تتغير حالة الوعي ..يوجد العديد من الأسئلة التي تحير العقل من بين هذه الأسئلة ماذا إذا لم ينم الإنسان ؟

سؤال محير! ماذا يحدث إذا لم ننم ونكسب ثلث حياتنا الذي تقضيه في النوم مستيقظين !؟

– على مر التاريخ سأل بعض الاشخاص هذا السؤال و اجريت عدة تجارب للحرمان من النوم وكان الهدف من ذلك اكتشاف الى اي مدى يتأثر الإنسان بفقدان النوم، وحسب هذه التجارب ان البقاء مستيقظاً لوقت طويل لمدة ثلاثة أو اربعة ايام يؤدي الى نتائج مفزعة ومخيفة جداً، لذلك كان يتقدم الى هذه التجارب متطوعون متحمسون جداُ و يملكون شجاعة عالية المستوى لتحمل النتائج.

خلال الحرب العالمية الثانية في كامب اليوت في كاليفورنيا تطوع ما يزيد عن المائة شخص ليبقوا مستيقظين أكبر وقت ممكن.

السؤال.. ما الذي حدث للأشخاص المتطوعون في ذلك الوقت؟

بعد مرور 24 ساعة اي يوم كامل بدون نوم اصبح الجميع في حالة من الهياج .

بعد مرور 48 ساعة اي يومين كاملين بدأ عدد كبير منهم بالهلوسة .

طبعاً انسحب البعض ولم يستطيعون تحمل أكثر من ذلك وبقي عدد منهم مستيقظ لمدة 90 ساعة الى 100 ساعة حيث ظهرت لدى هؤلاء الاشخاص اعراض ذهانيه واضحة.

بعد مرور ما يقارب 15 عاما اجريت تجربة مشابهة في معهد والترريد لبحوث الجيش في واشنطن حيث تركز البحث في هذه التجربة حول أثر نقص النوم على مهارة الاداة في بعض الأعمال الميكانيكية كمراقبة لوحة التشغيل وضغط الأزرار عند ظهور تنبه معين .

أحد الأشخاص الذين اجريت عليهم هذه التجربة بقي ما يقارب 65 ساعة بدون نوم، من ثم رأى خيوط عنكبوت تتعلق بيديه ووجهه عندما كان يغتسل وكان يحاول أن يتخلص منهم .

كما قال واحد من بين كل خمسة اجريت عليهم التجربة انه شعر بعصابة تضغط على جبهته كأنها يدين قويتين تقوم بذلك وجميعهم حاولوا نزع الشيء الذي يقوم بهذا الضغط مع العلم ان الجميع لم يكن يضع قبعة أو اي شيء اخر .

بعد مرور 90 ساعة قال احدهم..

” انني اشعر بأنني لم اعد نفس الشخص، أشعر كأنني شخص أخر مختلف تماماً، اشعر بأنني غريب وظننت اني شخص اخر فسألت من حولي فقالوا لي بأنه انا “

طبعاً الكثير عانى مثل هذه التفكك في الشخصية عند الحرمان من النوم من بينهم الاشخاص الذين تعرضوا للاستجواب العنيف تحت تأثير نقص النوم .

مثال على ذلك.. بعض ضباط سلاح الطيران الأمريكي الذي عرضهم الكوريون الشماليون لغسيل الدماغ، في ذلك الوقت اضيئت زنازينهم لمدة 24 ساعة تعرضوا خللها للاستجواب في كل لحظة .

اعترف بعضهم بأنهم قاموا بأسقاط قنابل ميكروبية وشاركوا في الحرب الجرثومية ضد كوريا الشمالية، وقد فعلوا ذلك بعد أن وصلوا الى نقطة التفكك في الشخصية .

في عام 1959 ظهر شخص يدعى بيتر تريب وقال انه سيبقى مستيقظ لمدى مائتي ساعة قضى أول ثلاثة ايام يقوم بتشغيل الاسطوانات والإذاعة، وبدأ يضحك من أشياء لا تثير الضحك على الاطلاق ومن ثم يغضب من إهانات وهمية، ومن ثم بدأت الهلوسة.

فتخيل لباس احد الاطباء كأنه مصنوع من ديدان وكانت تحدث مثل هذه الهلوسات بشكل دوري منتظم مرة كل 90 دقيقة وكانت في قمة ذروتها تحدث بين منتصف اليل والثامنة صباحاً وهو الوقت المعتاد للأحلام،

كما حدث له ايضاً تفكك في الشخصية فتخيل نفسه أنه يذيع من مبنى اخر في الجانب الاخر من المدينة، واعتقد ان 200 ساعة المحددة للاختبار قد انتهت لكن الاطباء المشرفين يخدعوه .

بقي بيتر مستيقظاً لمدة 201 ساعة و 13 دقيقة من ثم سقط نائماً، لكن قال احد الأطباء المشرفين على التجربة أن بيتر يعاني من مرض عقلي خطير، وتبين من خلال هذه التجربة..

ان الهلوسة في حالات الحرمان من النوم التي تحدث هي في حقيقة الأمر احلام تخترق مجال اليقظة وأن هلاوس بيتر كانت احلام لم يستطع السيطرة عليها فاخترقت مجال اليقظة .

اذا كنت من الاشخاص الذين يستيقظون طويلاً ما هي اقصى مدى قضيتها مستيقظاً ؟

المصدر:

كتاب عقول المستقبل.. تأليف جون ج. تايلور