شركات النفط الخليجية تقترض مبالغ قياسية لتمويل التوسعات خلال العام الحالي

نيويورك - "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - ذكرت تقارير إخبارية الجمعة أن شركات النفط في دول الخليج حصلت خلال العام الحالي على قروض قياسية لتمويل مشروعات التوسع، والاستفادة من انخفاض أسعار الفائدة على القروض.

وبحسب وكالة "بلومبرج" للأنباء الاقتصادية فإن شركات إنتاج النفط والغاز الطبيعي وشركات تشغيل خطوط أنابيب النفط والغاز وشركات التكرير في الكويت والإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين وسلطنة عمان وقطر اقترضت خلال العام الحالي 7ر28 مليار دولار سواء من خلال السندات أو القروض المجمعة. وتجاوزت قيمة قروض هذه الشركات خلال العام الحالي إلى مستوى قياسي جديد لتتجاوز أعلى رقم لها والذي وصلت إليه قبل عامين.

وبلغ إجمالي قروض هذه الشركات خلال السنوات الثلاث الماضية حوالي 4ر71 مليار دولار وهو ما يزيد عن مثلي قيمتها خلال الفترة السنوات الثلاث السابقة.

في الوقت نفسه أشار مؤشر "جيه.بي مورجان المجمع للفائدة على القروض في الشرق الأوسط" إلى تراجع أسعار الفائدة خلال العام الحالي بمقدار 12 نقطة أساس إلى 58ر4% وهو أقل مستوى لها منذ عامين.

يأتي ذلك فيما تتوقع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) زيادة الطلب العالمي على النفط بنسبة 35% بحلول .2040 وقال محمد باركيندو أمين عام المنظمة إن الاستثمارات في قطاع النفط مطلوبة لآن لتلبية الطلب المتزايد وتعويض التراجع في إنتاج الحقول القديمة.