إعلان ترامب بشأن القدس يعرقل تسوية أزمة السفارة بين الاردن واسرائيل

القدس- "القدس" دوت كوم- قال مصدر سياسي في القدس أن اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشان الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يعرقل تسوية ازمة بين الاردن وإسرائيل .

وأضاف المصدر،الذي لم يتم تسميته، أن إسرائيل والمملكة الأردنية توصلتا إلى اتفاق لتسوية أزمة نجمت عن قيام حارس بالسفارة الإسرائيلية في عمان بقتل شخصين اردنيين.

وتابع المصدر أن الاتفاق يتيح إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في عمان، لكن الاعتراف الأمريكي بشأن القدس يعرقل تطبيقه، بحسب هيئة البث الإسرائيلي . وذكر المصدر أن إسرائيل وافقت على تنحية السفيرة عينات شلاين من منصبها والاعتذار وتعويض ذوي المواطنيْن اللذين قتلهما حارس الأمن الإسرائيلي دون تقديمه للعدالة . ومضى المصدر يقول إن البلدين لم يقطعا الاتصالات بشان قناة البحرين بسبب الازمة لكنها تجرى ببطء.

وكان مصدر اردني رسمي قد اكد أن الأردن لا يزال على موقفه بعدم السماح بعودة دبلوماسيي السفارة الإسرائيلية إلى عمان قبل تقديم الحكومة الإسرائيلية الاعتذار عن مقتل المواطنين الأردنيين وشدد المصدر، على أن عودة الطاقم الإسرائيلي مرتبطة أيضا باستكمال المسار القانوني والتزام إسرائيل بإحالة القاتل إلى المحاكمة .

وكان رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي قد قال إن طبيعة العلاقة مع إسرائيل ستعتمد اعتمادا كبيرا على مجريات العدالة في قضية السفارة. وأضاف أن الأردن طالب إسرائيل بتحويل حارس الأمن في السفارة إلى القضاء ويذكر ان حارس الأمن في السفارة الإسرائيلية في عمان قد أطلق النار في شهر تموز/ يوليو الماضي على شاب اعتدى عليه بمفك، مما أدى إلى مقتله ومقتل شخص أخر عن غير قصد.