تركيا تدعو اطراف الازمة الخليجية الى انهاء الخلاف

انقرة- "القدس" دوت كوم- دعت تركيا اليوم (الثلاثاء) أطراف الأزمة الناشبة فى الخليج إلى إنهاء الخلاف ، وقالت إنه ما من سبب لاستمرار الازمة التى تقوض جهود توحيد الدول الاسلامية.

وقال وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو ، فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره السودانى بالخرطوم " حسب رأى تركيا فان الأزمة الموجودة فى الخليج هى أزمة بلا سبب ، حتى الآن تم طرح ادعاءات ولكن لم يتم اثباتها".

وأضاف " حسب رأيى ليس هناك سبب لعدم تسوية هذه الأزمة ، يجب الابتعاد عن مثل هذه الأزمات بين الاشقاء ، تركيا تدعم المبادرة الكويتية ، وقد قامت باتصالات مكثفة مع الكويت والسعودية وقطر ، وسنواصل القيام بما يجب علينا فعله".

وقطعت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو الماضى، واتهمتها بالتقارب مع إيران وتمويل مجموعات إسلامية متطرفة، وهي اتهامات تنفيها الدوحة.

واتخذت الإمارات والدول العربية الثلاث الأخرى سلسلة من الاجراءات العقابية ضد قطر، بما في ذلك إغلاق منفذها الحدودي الوحيد.

والأزمة الخليجية هي الأسوأ التي تعصف بالمنطقة منذ انشاء مجلس التعاون الخليجي عام 1981.

واختتم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم زيارة للعاصمة السودانية هى الاولى لرئيس تركى للسودان منذ استقلاله فى العام 1956.

وتعتبر السودان المحطة الأولى من جولة افريقية للرئيس التركى رجب طيب اردوغان ، والتي تستمر من 24 وحتى 27 ديسمبرالجاري، وتشمل تشاد وتونس أيضا.

ورافق إردوغان في زيارته للسودان وفد اقتصادي يضم نحو 200 من رجال أعمال.