ما هي مخاطر الوجبات الجاهزة على صحة الانسان؟

رام الله - "القدس" دوت كوم - ما هي أضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان، وما مدى تأثير هذه الأضرار على الجهاز الهضمي، والمناعي، والنفسي، وأضرار الوجبات السريعة الدم والقلب؟

إن الكثير من الناس يحبون مطاعم الوجبات السريعة وقد ازداد شغف لناس وتعلقهم بها نظراً لكونها حلاً سريعاً يطفئ جوعهم إضافة إلى كونها لذيذة.

ولكن هذا الانتقال والتغيرات في نمط الحياة أظهر لنا الكثير والكثير من المشاكل الصحية التي لا نزال نكتشف مخاطرها، فسابقاً كان الإنسان يعيش حتى عامه المئة بجسم قوي وصحة جيدة، أما الآن حتى صغارنا تعاني من أمراض مختلفة ومنها السمنة مثلاً ويعزى السبب لهذا التغير الرهيب في تغير نمط الحياة والانتقال للنمط السريع.

لذلك سنتعرف الآن على أهم الأخطار التي يسببها تناول الوجبات السريعة والتي بعد قراءتها سيتم الامتناع وترك هذه الوجبات القاتلة للأبد.

وأهم هذه الأخطار هي:

1- الوجبات السريعة تسبب السمنة:

إن الوجبات السريعة عالية المحتوى من السعرات الحرارية ومشبعة وغنية بالدهون الغير صحية كما أنها لا تمد الجسم بالطاقة.

وتعتبر الوجبات السريعة أحد المسؤولين عن تفشي مرض السمنة بشكل كبير بين الأطفال والبالغين وهي تزيد من محيط الخصر ومن سمنة الأرداف أيضاً.

لا شك أن للسمنة تأثيرها الكبير على الصحة بل أنها المسؤول الخفي وراء أغلب الأمراض القاتلة كالسرطان وأمراض القلب والكوليسترول والضغط الدموي والسكري.

كما أن المحتوى العالي للوجبات السريعة من السعرات الحرارية يجعلها لا تتحطم من قبل أنزيمات الجسم وخصوصاً أن هذه الوجبات لا تحوي على طاقة مفيدة للجسم مما يعطل عمل أنزيمات الجسم.

2- الوجبات السريعة تزيد من مستويات السكر في الدم:

عند تحضير الوجبات السريعة يتم إضافة المحليات الصناعية حتى الوصول للطعمة المرغوبة ولكن هذه المحليات غير صحية أبداً فأي شيء صناعي لا يلائم جسم الإنسان بسهولة. فالمشروبات السريعة ذا الطعم الحلو تسبب زيادة في الوزن وهو عامل خطورة للإصابة بالسكري، كما أن المشروبات الغنية بالسكر ترفع مستوى السكر لدموي بشكل كبير مما يجعل الجسم لا يتحسس للأنسولين ويؤدي إلى تطور السكري.

3- الوجبات السريعة تسبب القرحة المعدية:

إن القرحة المعدية هي مرض يحدث في القناة الهضمية ويتسبب في حصول حرقة شديدة وألم شديد أيضاً، وكان الأطباء يعتقدون أن التوتر والأطعمة المبهرة وشرب الكحول هي أكثر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالقرحة المعدية ولكن حديثاً تبين أن الوجبات السريعة هي مسؤولة أيضاً عن الإصابة بالقرحة المعدية كتناول البيتزا والشيبس والوجبات المالحة.

4- الوجبات السريعة تؤدي إلى الإصابة بالتوتر:

إن الوجبات السريعة هي السبب وراء الإصابة بمختلف الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية والكبد وأمراض أخرى. ومن المفاجئ أن الوجبات السريعة تسبب التوتر وتزيد من العصبية، وبعض الاغذية والمشروبات ترفع هرمونات التوتر بشكل مباشر في الجسم مثل الكولا والمشروبات الغازية والوجبات السريعة المختلفة بشكل عام وتلك الغنية بالأملاح بشكل خاص

5- الوجبات السريعة ترفع من الضغط الدموي:

إن تناول الوجبات السريعة يؤدي إلى رفع الضغط الدموي بشكل سريع وهذا يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية مع الزمن.

وتشير الدراسات إلى أن هناك ارتباط بين تناول الوجبات السريعة والإصابة بارتفاع الضغط الدموي والإصابة بالسكري أيضاً وذلك لأن المعالجة والعمليات التي تخضع لها هذه الأطعمة تفقدها الكثير من مكوناتها الطبيعية مما يؤدي إلى نشوء هذه لأمراض لاحقاً.

6- الوجبات السريعة عالية المحتوى من الصوديوم:

إن الإنسان الذي يتناول الوجبات السريعة يتناول محتوى من الصوديوم يفوق حاجته اليومية من خمس إلى عشر أضعاف. ولهذه الزيادة الرهيبة أثر خطير على الصحة فهي السبب في السبب في تطور أمراض الضغط الدموي وأمراض القلب. كما أن لنسب الصوديوم المرتفعة دور مباشر في التخريب الدائم للخلايا العصبية في الجسم.

7- الوجبات السريعة خالية من القيم الغذائية:

إن الإنسان يتناول الطعام ليبقى على قيد الحياة وليمد جسده بالطاقة والمواد الغذائية التي تساعده على الاستمرار في العيش والقيام بالوظائف الحيوية، وبتناول الإنسان للوجبات السريعة فهو لا يمد جسمه سوى بالسعرات الحرارية الفارغة التي تقتل الجسم وتدمره ولا تقدم أي قيمة غذائية له.

فالمعالجات التي تخضع لها الوجبات السريعة تزيل الفيتامينات والمعادن والألياف من الأغذية مما يترك الوجبات الغذائية بلا أي قيمة، إضافة إلى أن الوجبات السريعة تحوي على المواد الحافظة التي ترتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة.

كما أن الأشخاص المعتادين على تناول الوجبات السريعة بشكل منتظم يتطور لديهم سوء التغذية نتيجة لعدم إمداد الجسم بالمواد المغذية الأساسية للجسم ومما ينتج عنها ليس فقط أمراض فيزيائية بل أيضاً أمراض عصبية مثل القلق والاكتئاب وتغيرات المزاج واضطرابات في النوم وانخفاض طاقة الجسم وعدم القدرة على القيام بالوظائف أو بالمهام اليومية. ومن الأمراض العضوية الناتجة أيضاً عن تناول الوجبات السريعة هي أمراض القلب والسكري وضعف التركيز والسمنة وتناقص القدرات العقلية.

8- الوجبات السريعة تحوي على الدهون المشبعة:

إن الوجبات السريعة غنية بالدهون المشبعة التي تؤذي الجسم كثيراً فهي تسبب زيادة نسب الكوليسترول السيء في الجسم والذي ينتج عنه الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية.

9- الوجبات السريعة تحوي على مكونات سيئة للجسم:

إن أغلب الوجبات السريعة تحوي على مواد تؤذي الجسم كثيراً، فمثلاً دجاج الناغيت يحوي على مادة تدعى رباعي بوتيل هيدرو كينون وهي مادة مشتقة من البترول!

كما أن معظم وجبات مطاعم مكدونلز تحوي على زيوت مهدرجة والتي تؤذي الجسم لأنها تخرب الأنسجة وترفع من مستويات الكوليسترول السيء في الجسم.

كما أن الوجبات السريعة قد تحدث أمراضاً كثيرة ليس فقط بمحتواها السيء من المواد ولكن أيضاً بسبب التلوث الحاصل فيها، فمع انتشار مطاعم الوجبات السريعة بشكل لا يصدق تم انتشار الأمراض والتسمم بشكل كبير جداً بسبب قلة النظافة في الكثير من هذه المطاعم.