فلسطين عضوا في مكتب جمعية الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية

رام الله- "القدس" دوت كوم- انتخبت جمعية الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، بمؤتمرها الدوري في الأمم المتحدة في نيويورك، دولة فلسطين عضوا في مكتب جمعية الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الامم المتحدة، إن هذا الانتخاب يأتي بعد عامين فقط من التحاق دولة فلسطين بميثاق روما الأساسي، الذي مكنها من أن تصبح دولة عضو لدى المحكمة الجنائية الدولية في عام 2015.

واكدت ان هذا القرار ينم عن الثقة التي توليها الدول الأعضاء في المحكمة، لدولة فلسطين، إيمانا منهم بقدرتها على القيام بهذا المنصب والمسؤوليات المنوطة به، رغم حداثة عضويتها.

وبينت البعثة ان دولة فلسطين قدمت مقترحا تم تبنيه بالتوافق تعبر فيه الدول الأعضاء عن بالغ قلقها من محاولات الترهيب بهدف منع التعاون مع المحكمة، وتؤكد فيه أهمية دعم الدول التي تتعاون مع المحكمة بغاية ضمان قدرة المحكمة على ممارسة صلاحياتها في معاقبة المسؤولين عن أبشع الجرائم وتحقيق العدالة للضحايا.

وفي السياق ذاته، ذكرت البعثة أن جمعي الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية فعلت ولاية المحكمة على جريمة العدوان، وتحديد تعريف معتمد لها يعتبر الاحتلال جريمة عدوان في حد ذاته.

يذكر أن مصادقة دولة فلسطين على جريمة العدوان كانت سببا في استيفاء أحد شروط دخولها حيز النفاذ، وبالتالي فتح الباب لاتحاذ قرار تفعيل اختصاص المحكمة بهذا الصدد.

وقال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن انتخاب دولة فلسطين عضوا في مكتب جمعية الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، هو خطوة أخرى لتدعيم ركائز دولة فلسطين في المحافل الدولية، وشكر الدول الأعضاء على تضامنها مع دولة فلسطين في مواجهة التحديات والتهديدات.