بلدية نابلس رسمياً عضو في طريق الحرير الدولي

نابلس - "القدس" دوت كوم- عماد سعاده - شارك رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش في احتفالية الذكرى الثانية لتأسيس الغرفة الدولية التجارية لطريق الحرير التي عقدت في العاصمة الصينية بكين، وذلك بحضور رئيس الغرفة التجارية الدولية لطريق الحرير، لو جيان زونج، ورئيسها التنفيذي جان كارير.

وجاء ذلك بعد توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع مدينة "شيان" الصينية في ايلول الماضي لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية من خلال مشاريع تبادل اقتصادي.

وعلى هامش المؤتمر، بحث المهندس يعيش مع رئيس الغرفة التجارية والرئيس التنفيذي لطريق الحرير امكانية تمويل مشاريع متنوعة في مدينة نابلس.

واعرب "لو جيان زونج" عن اهتمامه بمشروع الصالة الرياضية المغلقة ودراسة امكانية التمويل الى جانب تطوير الجانب التجاري والسياحي لدعم مدينة نابلس، وامكانية تصدير جزء من المنتجات التراثية والتقليدية كالزيت والصابون النابلسي.

جدير بالذكر ان الصين أعلنت عن مبادرة طريق الحرير الدولي للمرة الأولى عام 2013، حيث كانت تحمل اسم "حزام واحد وطريق واحد"، وتتضمن انفاق الصين مليارات الدولارات عن طريق استثمارات في البنى التحتية على طول طريق الحرير الذي يربطها بالقارة الأوروبية.

والمبادرة هي بالأساس استراتيجية تنموية طرحها الرئيس الصيني تتمحور حول التواصل والتعاون بين الدول، وخصوصا بين الصين ودول أوراسيا (أوروبا وآسيا)، تتضمن فرعين رئيسيين، وهما "حزام طريق الحرير الاقتصادي" البري و"طريق الحرير البحري."كما تهدف المبادرة أيضا الى توفير فرص للتوقيع على اتفاقيات تعاون مع دول ومنظمات دولية في مجالات التعاون المالي والعلوم والتكنولوجيا والبيئة وتبادل الخبرات. وخلال المؤتمر قدم رئيس الغرفة التجارية الدولة لطريق الحريق شهادة رسمية بعضوية بلدية نابلس رسميا في هذا المشروع الدولي.

وقد شهد الحفل مشاركة رسمية واسعة من جميع انحاء العالم ومن اعضاء دول اوروبية وتميز حضور فلسطين بتمثيل مدينة نابلس بمشاركة رئيس بلديتها.