المنطقة العربية بحاجة لـ 16 مليون وظيفة في 5 سنوات

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال جهاد أزعور، المدير الإقليمي لـ«صندوق النقد الدولي» في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، ان المنطقة العربية بحاجة إلى خلق 16 مليون فرصة عمل خلال السنوات الخمسة المقبلة.

وأضاف، خلال مشاركته أمس الثلاثاء في المنتدى الاستراتيجي العربي المنعقد في دبي، ان المنطقة تعاني من ضعف في تأمين فرص عمل جديدة، ويكمن التحدي أمامها في خفض نسبة البطالة.

وحسب بيانات «منظمة العمل العربية»، يعتبر معدل البطالة في العالم العربي هو الأعلى بين مناطق العالم، إذ يقترب من 20 في المئة.

وللشباب النصيب الأكبر منها، ولعل من أبرز أسباب ارتفاعها عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والصراعات الداخلية، لا سيما في سوريا والعراق واليمن وليبيا.

وأوضح أزعور ان الحكومات في العالم العربي هي المُوظِف الأول، إذ أظهرت دراسة أخيرة لـ»صندوق النقد الدولي» أن المنطقة هي صاحبة النسب الأعلى عالمياً في التوظيف في القطاع الحكومي.

وتوقع أن يكون للشركات الصغيرة والمتوسطة الدور الأكبر في خلق الوظائف في السنوات الخمسة المقبلة.

وتتباين معدلات بطالة الشباب بين مجموعات الدول العربية، إذ تسجل في الدول العربية المستوردة للنفط 29.7 في المئة، في حين تنخفض في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 17.5 في المئة وفق أحدث بيانات متوفرة للبنك الدولي.