"أنظف" قارب في العالم يبحر قريباً

رام الله-"القدس" دوت كوم- تملك السفن السياحية سمعة سيئة بين الناشطين البيئيين، لكن قارباً يأمل بتغيير هذا الواقع.

إذ تعمل "Peace Boat"، وهي منظمة يابانية غير ربحية تدير رحلات بححرية تعليمية، بالتخطيط لمشروع يطمح لبناء أكبر سفينة سياحية صديقة للبيئة.

وقد وصل مشروع قارب "Echoship" لمراحله التخطيطية الأخيرة لتبدأ الشركة الفنلندية "Arctech" ببنائه، بكلفة تقارب 500 مليون دولار، بتمويل من يعرفون باسم "المستثمرين المؤثّرين" وهم من العائلات الثرية والأفراد الذين يتجهون للاستثمار في مشاريع من شانها تحسين العالم وتحقيق الأرباح بالوقت ذاته.

ويمكن للسفن السياحية حرق مئات الأطنان من زيت الوقود الثقيل يومياً وإصدار انبعاثات تساوي ما تنتجه مليون سيارة، وفقاً لما ذكرته مجموعة البيئة الألمانية "NABU".

نطباع الرسام لما ستبدو عليه سفينة "Echoship" من الداخل

أما "Echoship" فستلجأ لمزيج من الألواح الشمسية وطاقة الرياح والغاز الطبيعي السائل، لتنتج انبعاثات كربونية أقل بنسبة 40 في المائة من السفن السياحية التقليدية.

ويخطط لإطلاق القارب برحلته الأولى عام 2020، ليصبح نموذجاً للقطاع بأكمله، مع نية ببناء خمسة من هذه القوارب بحلول عام 2030.

وستتراوح تكلفة السفر بهذا القراب ما بين 15 ألف دولار و18 ألف دولار، تتضمن رحلة السفر والوجبات بالإضافة إلى النشاطات الترفيهية، التي تتضمن برامج صحية ومحاضرات وورشات عمل تثقيفية بعدة مواضيع، مثل السلام والسياسة والتغيّر المناخي وحقوق الإنسان.