بدء التداول على عملة "بيتكوين" في بورصة شيكاغو

نيويورك- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- بدأ أول تداول للتعاقدات الآجلة لعملة بيتكوين في بورصة رئيسية في الولايات المتحدة يوم الأحد، مما يعطي العملة الرقمية المشفرة دفعة كبيرة لتصبح منتجا ماليا راسخا.

وبدأت بورصة شيكاغو تداول العقود الآجلة على عملة بيتكوين بقيمة 15000 دولار.

وقالت بورصة شيكاغو إنها قامت بتداول 800 عقد آجل خلال أول ساعتين من التداول مشيرة إلى أن الضغط الشديد على العملة تسبب في تعطل موقع البورصة.

وبيتكوين هي نظام عملات رقمي وفقا لبروتوكول الند للند وأنشئ في عام 2009 ولا يتحكم فيه أي من البنوك المركزية. وشهدت العملة الرقمية زيادة قيمتها بعشرة أمثال لكن في ظل تقلبات حادة خلال العام الجاري.

وكان يجري تداول عملة بيتكوين عند حوالي 15900 دولار يوم الاثنين بعد أن سجلت أعلى مستوى على الإطلاق عند أكثر من 17 ألف دولار الأسبوع الماضي.

ويحذر مسؤولو البنوك المركزية من عدم القدرة على التنبؤ بتحركات البيتكوين، منوهين إلى أنها قد تشكل " أصل فقاعة" يمكن أن ينهار من حيث القيمة.

كانت العملة الرقمية المشفرة قد تلقت يوم الجمعة الماضية دفعة أخرى في طريقها لأن تصبح منتجا ماليا معترفا به بصدور بيان من أكبر مؤسسة لتبادل المشتقات المالية في العالم وهي "سي إم إي" بأن التعاقدات الآجلة لبيتكوين ستكون متاحة في غضون أسبوعين.