بوتين يأمر بسحب القسم الاكبر من قواته في سوريا

موسكو- "القدس" دوت كوم- أ ف ب - أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، عن سحب القسم الاكبر من القوات العسكرية الروسية من سوريا، وذلك خلال زيارة مفاجئة قام بها الى قاعدة حميميم، كما افادت وكالة الانباء الروسية انترفاكس.

وقال بوتين كما نقلت عنه انترفاكس: "خلال نحو عامين، قضت القوات المسلحة الروسية بالتعاون مع الجيش السوري على الارهابيين الدوليين الى حد كبير. بالتالي اتخذت قرار اعادة القسم الاكبر من الوحدات العسكرية الروسية المتواجدة في سوريا الى روسيا".

ولم يحدد بوتين الذي استقبله في القاعدة نظيره السوري بشار الاسد، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وقائد القوات الروسية في سوريا الجنرال سيرغي سوروفيكين، عدد الجنود الروس الذين سيبقون في سوريا.

وأضاف: "تعودون ظافرين الى بيوتكم وذويكم واهاليكم ونسائكم واطفالكم واصدقائكم. الوطن في انتظاركم يا اصدقائي"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "انترفاكس".

لكن بوتين حذر "اذا عاد الارهابيون الى الظهور فسنضرب بقوة غير مسبوقة ولن ننسى ابدا الموتى او الخسائر الناجمة عن مكافحة الارهاب في سوريا وفي بلادنا، في روسيا".

من جهته، توجه الاسد بالشكر الى بوتين على "مشاركة روسيا الفعالة فى محاربة الارهاب في سوريا" بحسب ما نقل الاعلام الرسمي السوري، مؤكدا ان "ما قام به العسكريون الروس لن ينساه الشعب السوري".

ونُقلت تصريحات بوتين بعد ساعات عدة على زيارته صباح الاثنين بينما عرضت شبكة "روسيا 24" التلفزيونية صورا للطائرة الرئاسية وقد حطت في القاهرة حيث يستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.