العراق وإيران يوقعان اتفاقا لتصدير نفط كركوك

بغداد- "القدس" دوت كوم- أعلن وزير النفط العراقي، جبار علي حسين اللعيبي، السبت، عن توقيع اتفاق مع إيران لتصدير نفط كركوك .

وقال اللعيبي إنه تم التوقيع على اتفاق بين العراق وإيران ينص على قيام العراق بتصدير النفط من حقول كركوك الى ايران بمعدل من 60-30 الف برميل باليوم قابلة للزيادة عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد خط أنبوب نفطي لهذا الغرض.

وقال وزير النفط العراقي في بيان صحفي وزع اليوم " ان الاتفاق الذي وقعته شركة تسويق النفط العراقية /سومو/ مع الجانب الإيراني ينص على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات عبر الشاحنات إلى النقطة الحدودية المشتركة بين البلدين قرب محافظة كرمنشاه فيما يقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات وبنفس المواصفات عبر الموانئ جنوبي العراق". من جانبه، قال مدير عام شركة تسويق النفط العراقية /سومو/ علاء الياسري في تصريح مماثل إنه تم " التوقيع مع ممثل وزارة النفط الإيرانية هدايات زاده هذا الاتفاق الذي سوف يسهم في إضافة منفذ تصديري جديد للعراق يشكل اضافة في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدوى اقتصادية للعراق حيث يوفر للعراق تكاليف عمليات نقله إلى الجنوب لاغراض التصدير فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار" . واضاف" إن شركة تسويق النفط العراقية ستبدا قريبا بتصدير الكميات المتفق عليها إلى إيران بعد طرح مناقصة نقل هذه الكميات عبر الحوضيات والصهاريج والاتفاق مع الشركات المتخصصة لهذا الغرض" . كان وزير النفط كان قد أكد على أن العراق حريص على تعزيزالعلاقات مع دول الجوار والمحيط العربي والاقليمي ودوّل العالم .

وتخطط الحكومة والوزارة على إقامة مشاريع نفطية استراتيجية تعزز من افاق التعاون الثنائي مع كل من تركيا والأردن والكويت والسعودية وسوريا ومصر فضلا عن المحيط الإقليمي والدولي .