بوتين يزور مصر الاثنين المقبل

القاهرة - "القدس" دوت كوم- يبدأ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين زيارة رسمية لمصر يوم الاثنين 11 كانون أول/ديسمبر الجاري لبحث سبل دفع أطر التعاون الثنائي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئيس المصري بسام راضي اليوم الخميس بأن بوتين سوف يبحث مع نظيره عبدالفتاح السيسي سبل دفع أطر التعاون الثنائي فى المجالات المختلفة، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية وفى مجال الطاقة، فضلاً عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقام بوتين بزيارة إلى مصر في فبراير من العام 2015، تم خلالها توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لإقامة أول محطة نووية لانتاج الطاقة الكهربائية في منطقة الضبعة الواقعة على بعد (260 كلم غرب محافظة الأسكندرية).

وكان السيسي وجه دعوة لنظيره الروسي خلال لقائهما على هامش مشاركتهما في قمة دول بريكس، التي أقيمت في الصين في سبتمبر الماضي، لحضور احتفال بوضع حجر أساس لمحطة الضبعة النووية، دون الإفصاح عن موعد أو ترتيبات ذلك.

ولم يشر بيان الرئاسة المصرية اليوم إلى هذا الأمر.

وتعلق موسكو رحلاتها إلى مصر منذ أكتوبر من العام 2015، على خلفية سقوط طائرة ركاب روسية بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، ما أدى إلى مقتل 224 شخصا في اعتداء تبناه تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".