"أبو فروة"... فاكهة الشتاء المنتظرة... والمعروفة بـ !!!

رام الله-"القدس" دوت كوم- تندرج الكستناء تحت مسمى فاكهه الشتاء على الرغم من أنها نوع من أنواع المكسرات، ولها أسماء أخرى تُسمّى بها حسب كل منطقة، ومن أسمائها: أبو فروة، شجرة الخير، القسطل، فاكهة الشتاء، شاه بلوط وغيرها من الأسماء.

وتُعد الكستناء من المكسرات ذات القيمة الغذائية العالية جداً ولها فوائد غذائية وصحيّة كثيرة خلاف المكسرات الأخرى، فهي تحتوي على نسبة كبيرةٍ من المعادن، البوتاسيوم، الحديد، الفسفور، الكبريت، المغنيسيوم، الكالسيوم، الألياف، النشويات، السكر، البروتينات، الفوليك أسيد، والفيتامينات، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة.

والكستنا من العادات التي تتخلل الامسيات الشتوية وكأنها اصبحت احدى الطقوس الرسمية التي تزين مائدة فصل الشتاء حيث تبقى الفاكهة الاكثر دفئا للقلوب واقربها اليه .

وتختلف الكستناء عن باقي المكسرات بنسبة مرتفعة من النشويات، كما تؤمن نسبة من فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين C، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، وتحتوي على كمية من الدهون والبروتين والنشويات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كمية قليلة من الوحدات الحرارية والدهون مقارنة بأنواع المكسرات المتبقية، وخلوها من الكولسترول.