[محدث] عشرات الاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد الفساد

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - تظاهر عشرات الاف الإسرائيليين، مساء اليوم السبت، ضد الفساد المتصاعد داخل أروقة المؤسسات الحكومية الإسرائيلية، ومشاريع القوانين التي يحاول الائتلاف الحكومي تمريرها لصالح حماية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ورفع المتظاهرون في وسط تل أبيب لافتات وصفوا فيها الحكومة الإسرائيلية الحالية بـ "حكومة العار" وبـ "الفاسدة"، فيما أطلقوا على التظاهرة اسم "مسيرة العار"، معبرين عن رفضهم لعدة مشاريع قوانين من أبرزها قانون التوصيات الذي يحاول حزب (الليكود) تمريره عبر الائتلاف الحكومي بهدف خدمة نتنياهو ومنع تقديم لائحة اتهام ضده.

ويهدف قانون التوصيات إلى منع الشرطة الاسرائيلية من تقديم توصياتها إلى النيابة العامة بشأن أي قضايا قد تطال نتنياهو الذي يخضع للتحقيق بتهمة تلقي رشاوى وهدايا مقابل تقديم تسهيلات وخدمات لرجال اعمال.

كما عبر المتظاهرون عن رفضهم لقوانين مراقب الدولة والدعاوي والتسجيلات وغيرها، حيث تظاهر نحو ثلاثة آلاف في حيفا لذات الأسباب، فيما خرج المئات من المتظاهرين في بتاح تكفا شرق تل أبيب مطالبين تسريع التحقيق مع بنيامين نتنياهو.

وتأتي هذه التظاهرات في وقت قال فيه زعيم المعارضة الاسرائيلية آفي غاباي أن هناك ثقافة حكومية فاسدة تبدأ من أعلى الهرم في إسرائيل، متهما نتنياهو وحكومته بالفساد.