ايران توقع عقدا بقيمة 720 مليون يورو لشراء عربات قطار من كوريا الجنوبية

طهران- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -وقعت ايران السبت عقدا بقيمة 720 مليون يورو مع مجموعة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية لشراء 450 عربة قطار، بحسب ما افاد موقع التلفزيون الايراني.

ووقع العقد في طهران بين هيونداي روتيم وشركة اريكو (تنمية صناعات السكك الحديد الإيرانية) المتفرعة من السكك الحديد الايرانية في حضور وزير النقل عباس اكوندي.

ونص العقد الذي يموله الجانب الكوري الجنوبي على تصنيع 300 مقطورة في ايران من الشركة الايرانية مع استحداث الف فرصة عمل مباشرة و1700 غير مباشرة، وتصنيع 150 عربة في كوريا الجنوبية، بحسب ما افاد مدير عام الشركة الايرانية ناصر صوفي.

وكانت ايران حصلت في آب/اغسطس 2017 على خط ائتمان بقيمة ثمانية مليارات يورو من "اكسيم بنك" وهو الوكالة الرسمية الكورية الجنوبية لقروض التصدير.

وكان مدير البنك المركزي الايراني ولي الله سيف قال ان خط الائتمان سيتيح "تفعيل الكثير من مشاريع التنمية والانتاج".

وكوريا الجنوبية شريك اقتصادي وتجاري مهم لايران لكنها قلصت كثيرا علاقاتها مع طهران بسبب العقوبات الدولية المرتبطة ببرنامج ايران النووي.

ومنذ ابرام الاتفاق النووي بين ايران والقوى الكبرى في تموز/يوليو 2015 تسعى طهران الى تطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع الدول الاسيوية والاوروبية رغم معارضة الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وكانت ايران وقعت في ايلول/سبتمبر 2017 اتفاقا مع بنك الصين لتمويل العديد من مشاريع البنى التحتية بقيمة عشرة مليارات دولار، مع وعد بتمويل اضافي بقيمة 25 مليار دولار، بحسب البنك المركزي الايراني.